اقتصاد / صحيفة الخليج

عقارات دبي على الخارطة في مايو الأعلى منذ 2009

كشفت «بروبرتي فايندر»، عن أداء قياسي لسوق دبي العقاري خلال شهر مايو حيث سجل طفرة قياسية، مسجلاً أعلى نسبة مبايعات على الإطلاق من حيث العدد والقيمة، حيث بلغ إجمالي عدد المبايعات المسجلة 17,713 معاملة، بزيادة قدرها 53% بالمقارنة مع شهر مايو . وارتفعت قيمة هذه المبايعات 38%، لتصل إلى 46.5 مليار درهم. وشهد السوق ارتفاعاً كبيراً في عدد المبايعات متجاوزاً الذروة السابقة التي سجلها شهر مارس 2024 بنسبة 10%، ومتجاوزاً أعلى قيمة تم تسجيلها في ديسمبر من العام 2023 بنسبة 30%.

الجاهز والخارطة

  • سجل سوق العقارات على الخارطة في مايو رقما قياسيا في حجم وقيمة المبايعات على الإطلاق وذلك بواقع 11,107 معاملة.
  • سجل السوق العقاري زيادة قدرها 13% مقارنة بالرقم القياسي السابق المسجل في عدد المبايعات على الخارطة في أبريل 2009 بواقع 9,837 معاملة، في مؤشر إيجابي على أهمية وفوائد الاستثمار طويل الأجل في البلاد.
  • حقق سوق البيع على الخارطة من حيث القيمة معاملات وصلت قيمتها إلى 22.7 مليار درهم تقريباً، متجاوزة الرقم القياسي الذي سُجل في سبتمبر من العام 2023 بنسبة 25%.
  • واصلت مبيعات العقارات الجاهزة دعمها لسوق العقارات في دبي بزيادة تقريبية بلغت حوالي 8.8% على أساس سنوي، بعد تسجيل 6,606 معاملة.
  • ارتفعت قيمة المبيعات على نحو ملحوظ مسجلة 21% على أساس سنوي، محققة نحو 23.8 مليار درهم، مقارنة بـ 19.7 مليار درهم في مايو من العام 2023.

اتجاهات قطاع التملك

  • 59% من الراغبين في التملك عن شقق سكنية، بينما فضل 41% شراء الفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس).
  • فضل 32% من المستثمرين البحث عن وحدات سكنية بغرفة نوم واحدة، بينما أظهر 36% اتجاه نحو الشقق المكونة من غرفتي نوم واتجه 14% نحو الاستوديوهات.
  • اهتم 40% من الباحثين عن الفلل أو المنازل المستقلة بالوحدات المكونة من ثلاث غرف نوم، في حين فضل 46% الوحدات المكونة من أربع غرف نوم أو أكبر.
  • ضمت قائمة المناطق الأكثر اهتماماً من قِبل الراغبين بالتملك: دبي مارينا، وسط مدينة دبي، قرية جميرا الدائرية، الخليج التجاري ونخلة جميرا.
  • ضمت قائمة المناطق الأكثر رغبة لامتلاك الفلل أو المنازل المستقلة فيها: دبي هيلز استيت، دبي الجنوب (دبي وورلد سنترال)، الفرجان، المرابع العربية، نخلة جميرا. واستمر الاهتمام المطرد بـ «دبي الجنوب»، بعد تطوير مطار آل مكتوم الدولي، في مؤشر واضح على الاعتبارات المتزايدة للمجتمعات السكنية متعددة الاستخدامات.

اتجاهات قطاع الإيجار في مايو

  • بحث 78% من المستأجرين عن شقق سكنية، بينما اهتم 22% باستئجار الفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس).
  • فضّل 58% من الباحثين عن الشقق للاستئجار العقارات المفروشة، بينما اتجه 40% إلى الوحدات غير المفروشة.
  • أظهر المستأجرون الذين بحثوا عن الفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس) اهتمامات مختلفة، حيث بحث حوالي 57% منهم عن وحدات غير مفروشة و42% عن خيارات مفروشة.
  • اهتم 35% من الباحثين عن الشقق بالوحدات السكنية المكونة من غرفة نوم واحدة، بينما فضل 33% الشقق المكونة من غرفتي نوم وبحث 19% عن الاستوديوهات.
  • أظهر الباحثون عن الفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس) اهتمامات متقاربة إلى حد ما، حيث بحث 43% عن وحدات سكنية من ثلاث غرف نوم و38% عن أربع غرف نوم أو أكثر.
  • ضمت قائمة أهم المناطق التي استقطبت اهتمام مستأجري الشقق: دبي مارينا وقرية جميرا الدائرية ووسط مدينة دبي والخليج التجاري وأبراج بحيرات جميرا.
  • استقطبت منطقة جميرا ودبي هيلز استيت وداماك هيلز 2 وأم سقيم والبرشاء اهتمام الباحثين عن استئجار فلل أو منازل مستقلة (تاون هاوس).

وقال شريف سليمان، الرئيس التنفيذي للإيرادات، بروبرتي فايندر: «أثبتت نتائج شهر مايو 2024 مجدداً أن النمو في السوق العقاري في دولة العربية المتحدة ليس ظاهرة مؤقتة، بل هو مستمر وثابت. وقد شهدنا زيادة ملحوظة هذا الشهر في عدد وقيمة المبايعات من منظور سنوي وبأرقام تجاوزت مستويات ما قبل الجائحة. ويُظهر الارتفاع القياسي في الاستثمارات على الخارطة في مايو تزايد الطلب على أسلوب الحياة الذي يركز على المجتمعات السكنية والاستثمارات طويلة الأجل لتحقيق عوائد عالية. ويتم تلبية هذا الطلب المتزايد من خلال العديد من المشاريع الجديدة قيد الإنشاء، والتي تقدم قائمة أسعار معقولة ومتنوعة، في مؤشر على أن المجتمعات السكنية القادمة ستكون في متناول يد الجميع ولن تقتصر على شرائح معينة».

وأضاف: «أسهم هذا التنوع في سوق العقارات الجاهزة وعلى الخارطة في تحفيز المستهلكين وتعزيز ثقتهم بالقطاع العقاري في دولة الإمارات واعتبارها وجهة رائدة للعيش والاستقرار في المستقبل، وهذا ما كشف عنه تقريرنا الافتتاحي حول المجتمعات السكنية الذي أصدرناه خلال انعقاد النسخة السنوية الثانية من ملتقى بروبرتي فايندر كونيكت. وسنمضي قدماً في تعزيز دورنا في القطاع والسعي الدؤوب للارتقاء بمستوى البحث عن العقارات بما يتماشى مع احتياجات حياتنا المعاصرة، والعمل عن قرب مع المنظمين والشركاء لتزويد المهتمين بجميع المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات سليمة ومستنيرة في رحلة البحث عن المنزل.»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا