الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

تستضيف الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد وتعزز علاقاتها مع «البريكس»

القاهرة: «الخليج»

تستضيف العاصمة الإدارية الجديدة في ، الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد، خارج دول «البريكس»، يوم الثلاثاء المقبل، ذلك في إطار الجهود المصرية لتعزيز العلاقات مع مختلف مؤسسات تجمع «البريكس».

وينظم الملتقى بنك التنمية الجديد بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي، بهدف التعريف بعمليات البنك، وتعزيز سبل التعاون مع مصر، وإلى جانب مناقشة فرص التعاون المستقبلية بين أعضاء تجمع «البريكس»، المؤسسين والجدد.

ويعد بنك التنمية الجديد، مقره شنجهاي الصينية، من أهم البنوك التنموية في العالم، وتم تأسيسه في العام 2014، برأسمال مبدئي 100 مليار دولار، من قبل تجمع دول:«البريكس»، وهي: البرازيل، والهند، والصين، وروسيا، وجنوب أفريقيا، ويعد بنكًا متعدد الأطراف يهتم بتمويل مشروعات البنية التحتية، والتنمية المستدامة.

ونجح البنك حتى الآن في تمويل 96 مشروعًا بقيمة 33 مليار دولار، ووافق البنك مؤخرا على انضمام مصر، وبنجلاديش، والإمارات، حيث يسعى من خلال حلول مبتكرة لسد الفجوة في النظام المالي العالمي.

ويشارك في الملتقى وفد رفيع المستوى برئاسة ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد والرئيسة السابقة لدولة البرازيل، وأنيل كيشورا، نائب الرئيس والمدير التنفيذي للبنك، بالإضافة إلى رؤساء ومديري القطاعات المختلفة بالبنك، كما يشارك من مصر الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، المالية، والعديد من الوزراء، ولفيف من مسؤولي المؤسسات الدولية، وشركاء التنمية، والخبراء الاقتصاديين، ومراكز الفكر والأبحاث.

ويستهدف الملتقى تعظيم الاستفادة من إمكانيات التعاون المتاحة لدى البنك في ظل الدور المحوري، الذي تلعبه مصر في المنطقة، باعتبارها مركزا للربط بين قارات العالم، في سلسلة القيمة والتجارة العالمية.

ويناقش الملتقى خطط مصر لتحقيق التنمية ودورها في تعزيز ودفع التعاون بين بلدان الجنوب، ويعرض البنك الأدوات والحلول التمويلية المختلفة، التي يقدمها لدعم التنمية العالمية.

وصرحت المشاط، المحافظ المناوب لمصر لدى بنك التنمية الجديد، بأن تدشين الملتقى الدولي الأول للبنك في مصر، يعد نقلة نوعية مع بداية العلاقات المصرية مع «البريكس»، مؤكدة أن الدور المتنامي للبنك الجديد وسط المنظومة المالية الدولية، كواحد من بنوك التنمية متعددة الأطراف.

وأعربت ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد، عن سعادتها بانعقاد المتلقى الأول للبنك في مصر، متطلعة إلى توطيد التعاون مع مصر من أجل دعم جهود التنمية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا