اقتصاد / صحيفة الخليج

«المركزي الروسي» يُبقي على سعر الفائدة عند 16%

عادي

للمرة الرابعة على التوالي

7 يونيو 2024

15:07 مساء

قراءة دقيقة واحدة

مقر «المركزي الروسي» في موسكو

مقر «المركزي الروسي» في موسكو

أبقى البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي عند 16% للاجتماع الرابع على التوالي، الجمعة، وكرر توجيهاته المتشددة بأن أسعار الفائدة يجب أن تظل مرتفعة لفترة طويلة لإعادة التضخم إلى هدف البنك البالغ 4%.
ويتسق القرار مع استطلاع أجرته رويترز لآراء اقتصاديين توقعوا ثباته حتى مع توقف تباطؤ التضخم. وكان ربع المحللين الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون رفع أسعار الفائدة إلى 17%.
وقال البنك في بيان: «إنه سيبقي الباب مفتوحاً أمام احتمال زيادة سعر الفائدة الرئيسي في اجتماعه المقبل».
وكان قرار سعر الفائدة، الجمعة، هو الأول هذا العام الذي يولد تشويقاً حقيقياً، حيث كان كبار المصرفيين يوزنون مسبقاً بتوقعات مختلفة والمحللون غير متأكدين بشأن ما إذا كان البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة الآن أو في اجتماعه التالي في 26 يوليو.
ورفع بنك روسيا أسعار الفائدة بمقدار 850 نقطة أساس في النصف الثاني من عام ، بما في ذلك زيادة طارئة غير مقررة في أغسطس، حيث انخفض الروبل إلى ما يزيد عن 100 نقطة أساس مقابل الدولار، ودعا الكرملين إلى تشديد السياسة النقدية.
وبلغ التضخم، وهو المجال الرئيسي الذي يثير قلق البنك، 7.4% في عام 2023، مقارنة بـ 11.9% في عام 2022. ويبلغ معدل التضخم حالياً 8.17%، ويتوقع الاقتصاديون أن يظل أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 4% هذا العام. (رويترز)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/3fxpmrpt

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا