اقتصاد / صحيفة الخليج

انخفاض الناتج المحلي في 1.7 % خلال الربع الأول

: «الخليج»

كشفت الهيئة العامة للإحصاء في ، عن أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية، انخفض بنسبة 1.7% في الربع الأول 2024، مقارنة بنفس الفترة من عام .

وقالت الهيئة إن الأنشطة النفطية تراجعت بنسبة 11.2%، فيما ارتفعت الأنشطة غير النفطية بنسبة 3.4%، إضافة إلى نمو الأنشطة الحكومية بنسبة 2%.

وكانت الهيئة قالت إنها تبنت منهجية السلاسل المتحركة في الحسابات القومية لحساب الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، حيث أصدرت النشرة للربع الرابع من عام 2023 والنشرة السنوية للعام نفسه بالمنهجية الجديدة، بدلاً من المنهجية السابقة التي كانت تقوم على استخدام سنة الأساس الثابتة.

وأوضحت أن منهجية السلاسل المتحركة، تعتبر منهجية ديناميكية تُستخدم في قياس معدلات النمو الاقتصادي، وتحديداً في تقدير معدلات النمو الحقيقية للحسابات القومية، وذلك باستخدام أوزان وأسعار السنة السابقة لسنة القياس، لتوفير قياس في إطار فترات زمنية متجاورة، وتعكس بدقة الظروف الحالية في اقتصاد أي دولة تستخدم هذه المنهجية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا