الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

رئيس «إشراق» لـ«الخليج»: الاستراتيجية الجديدة تخلق قيمة للمساهمين

أبوظبي: «الخليج»

أكد محمد الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة إشراق للاستثمار، أن الربع الأول من عام 2024 شهد تحسّناً مستمراً على مستوى المحفظة وانخفاضاً كبيراً في الديون داخل صندوق «جولديلوكس». وأضاف «مع الإعلان عن استراتيجيتنا الجديدة في وقت مبكر نسبياً من العام لخلق القيمة للمساهمين ودفع عجلة النمو على المدى الطويل، نحتاج إلى المزيد من الوقت لتقييم تأثير هذه الاستراتيجية وتحديد توقعات دقيقة للعام بأكمله».

وقال الهاشمي «تم تكليف الفريق الإداري بالشروع في تنفيذ الاستراتيجية على نحو فوري، ونمتلك مجموعة جيدة من الفرص الاستثمارية المحتملة».

وبيّن: لا يسعنا ذكر فرص استثمارية محددة، ولكننا نهدف إلى الاستثمار في 1-2 من الشركات ذات النمو العالي كل عام، بهدف الحصول على تدفقات نقدية من عمليات التخارج من الأصول، ويعتمد ذلك إلى حدٍّ كبير على الفرص المناسبة المتاحة أمامنا. ورأى الهاشمي أن الشركة تستفيد الآن من مجلس إدارة متنوع وثابت، حيث يلعب المجلس الجديد دوراً مهماً في توجيه استراتيجية الشركة المحدثة.

وأوضح في تصريحات ل «الخليج» بأن إعادة هيكلة المجلس جاءت لدعم مصالح المساهمين الأقلية بشكل كبير، ويتماشى تماماً مع توجيهات هيئة الأوراق المالية والسلع، وذلك بعد موافقة المساهمين على حجم مجلس الإدارة من سبعة أعضاء إلى خمسة أعضاء في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مع هيكل مجلس الإدارة المعدل يتكون من أربعة أعضاء مستقلين من بين خمسة أعضاء. واستبعد الهامشي إجراء أي تغييرات في سياسة توزيع الأرباح، مضيفاً أنه ومع ذلك، قد تخضع هذه السياسة للمراجعة مع مرور الوقت وتطور استراتيجيتنا، وسنحرصُ على موافاة السوق بأيّ مستجدات.

  • نقل الأصول

وقال الرئيس التنفيذي للشركة «تخضع خيارات نقل أصول المحفظة القديمة، بما في ذلك الأصول العقارية المطورة وغير المطورة، لدراسات وتقييمات مستمرة، وسيتم تقييم مستقبل كل أصل عقاري على حدة، لضمان خلق القيمة المثلى من خلال إيرادات مستقرة طويلة الأجل وتوليد النقد».

وتابع الهاشمي: «يتضمن ذلك إجراء دراسة جدوى خاصة بكل قطعة أرض لتحديد الاستراتيجية المناسبة لاستثمارها، وذلك عبر العمل وفق مبدأ الحصول على أفضل قيمة ممكنة، حيث سينظر التقييم في أربع خيارات استراتيجية محتملة، هي: تطوير أراضٍ لتأجيرها في ما بعد، وتطوير أراضٍ لبيعها لاحقاً، وتطوير أراض استراتيجية أو بيعها أو مبادلتها أو التخارج منها، وبيع أراضٍ أو مبادلتها أو التخارج منها.

  • الاستراتيجية المحدثة

وكشفت شركة إشراق للاستثمار في وقت سابق عن استراتيجيتها المؤسسية المحدثة، والتي ستعمل الشركة من خلالها وعلى مدار 5 سنوات على تعزيز قدراتها واستثماراتها المباشرة في الأسهم الخاصة ونقل أصول محفظتها القديمة، مع تنفيذ عمليات استحواذ مطلع عام 2024.

وتعتزم الشركة من خلال الاستراتيجية الجديدة رسم مسارها المستقبلي عبر التركيز على الاستثمارات المباشرة في الأسهم الخاصة، بالإضافة إلى توليد النقد من الاستثمار في حقوق الأقلية وأصول الدخل الثابت والعقارات، بهدف ضمان توازن محفظتها ودعم اتساق أرباحها.

وستتبنى الشركة استراتيجية مدروسة لإدارة الخزانة لتحقيق أقصى قدر من العائدات على الأصول السائلة؛ ويشمل ذلك اعتماد الاستثمارات قصيرة الأجل، وأدوات التحوط، وآليات إدارة النقد الفعالة، لضمان إتاحة الموارد المالية اللازمة لاغتنام الفرص الاستثمارية المجزية.

وأشارت الشركة إلى أنها ستقوم بإعداد وتنفيذ خطط لنقل الأصول القديمة، بما في ذلك العقارات ضمن محفظتها الحالية وصندوق جولديلوكس، الذي تديره شركة شعاع، وذلك من خلال التحول إلى نموذج الاستثمار المباشر عبر تعزيز قدراتها في مجال الأسهم الخاصة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا