الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

«ماجلان» الإماراتية تستحوذ على «دانيش شيب» بـ 700 مليون يورو

وافقت مجموعة «ماجلان»، ومقرها ، على دفع أكثر من 700 مليون يورو، لشراء شركة تمويل السفن الدنماركية «دانيش شيب فاينانس»، حيث تقوم الشركة بأول استثمار كبير لها في محاولة لبناء محفظة متنوعة.

وأكد أحمد عمر، المدير التنفيذي للاستثمار في المجموعة، في مقابلة مع «بلومبيرغ»، إن الشركة التي لها جذور في قطاع الخدمات البحرية، ترغب في توسيع نطاق استحواذها ليشمل الأعمال الاستشارية والخدماتية. وبدأت شركة تمويل السفن الدنماركية، التي دخلت الآن عقدها السابع، كممول تديره الدولة.

وقال عمر: «ما نريد القيام به هو أن نرى كيف يمكننا المساعدة في تنمية الأعمال، سواء كان ذلك بإضافة خدمات الاستشارات، أو المساعدة في جمع القروض المشتركة، أو المساعدة في بناء قائمة العملاء». وقال إن «ماجلان يمكن أن تساعد على تقديم المشورة للبنوك الأخرى بشأن هيكلة مماثلة» في التمويل البحري.

وستستحوذ «ماجلان» على غالبية «دانيش شيب فاينانس»، من شركة «أكسل» وصندوقين دنماركيين للمعاشات التقاعدية، اللذين اشتريا الشركة معاً، مقابل نحو 613 مليون دولار في عام 2016.

وبمجرد إتمام الصفقة، ستمتلك «ماجلان» 90% من أسهم الشركة، وسيحتفظ صندوق «دانيش شيب فاينانس» بحصة 10%.

وفي بيان أصدرته، الاثنين، قالت «ماجلان» إن مجموعة الأسهم الخاصة في بلدان الشمال الأوروبي «آكسيل» وصندوقا التقاعد الدنماركيان «بي.إف.إيه» و«بي.كيه.إيه» وافقت على بيع حصة الأغلبية في شركة «دانيش شيب فايننس» إلى «ماجلان كابيتال هولدينجز».

وصدرت، موافقة هيئة الرقابة المالية الدنماركية على الصفقة المتوقع أن تكتمل في القريب العاجل. وقد اتفقت جميع الأطراف على عدم الكشف عن قيمة هذه الصفقة.

وسيحتفظ «صندوق دانيش ماريتايم» بحصته البالغة 10% من أسهم شركة «دانيش شيب فايننس»، بينما ستحتفظ شركة «آكسيل» بحصة تبلغ 5% لمدة تصل إلى عامين لضمان انتقال ملكية الشركة بكفاءة.

تعدّ «ماجلان» شركة قابضة متنوعة الأنشطة مملوكة بالكامل للسويدي حسان العلي، المؤسس والمالك السابق لشركة «زاخر مارين إنترناشونال هولدينجز» («زاخر مارين إنترناشونال»)، التي تمتلك وتدير أكبر أسطول نشط في العالم من المنصات البترولية البحرية ذاتية الدفع، إلى جانب أسطول كبير من سفن الدعم البحري. وتعتزم «ماجلان» التعاون مع مجلس الإدارة والفريق القيادي لشركة «دانيش شيب فايننس» بهدف تقديم الدعم اللازم لتمكينها من مواصلة مسيرة النمو على المدى الطويل.

وكانت كل من «آكسيل» و«بي.إف.إيه» و«بي.كيه.إيه» قد استثمرت في شركة «دانيش شيب فايننس» في عام 2016. وطوال فترة ملكيتهم، واصلت الشركة توسعها العالمي ونجحت في ترسيخ مكانتها كالشركة الرائدة المتخصصة في تمويل السفن.

استثمار على المدى الطويل

تأسست شركة «ماجلان» من قبل حسان العلي بعد بيع شركة «زاخر مارين إنترناشونال» لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات» في عام 2022. وتمثل شركة «دانيش شيب فايننس» أحد الاستثمارات الرئيسية لشركة «ماجلان» التي تتبنّى استراتيجية طويلة الأمد ومتنوعة في إدارة محفظتها الاستثمارية.

وفي هذه المناسبة، قال إيفيند كولدينج، رئيس مجلس إدارة شركة «دانيش شيب فايننس»: «يسعدنا الإعلان عن موافقة المساهمين الرئيسيين الثلاثة على بيع حصصهم في شركة «دانيش شيب فايننس» لمالك جديد يمتلك رؤية استثمارية طويلة المدى ويدرك تماماً نقاط قوة الشركة ونموذج أعمالها المتحفظ».

من جانبه، قال أحمد عمر، الرئيس التنفيذي للاستثمار في مجموعة «ماجلان»: «يشكّل استثمار ماجلان في شركة «دانيش شيب فايننس» ركيزة أساسية لاستراتيجيتنا طويلة المدى التي تهدف إلى بناء محفظة استثمارية تشمل مجموعة متنوعة من الأصول الممتازة. ويسهم الأداء المستقر لشركة «دانيش شيب فايننس» عبر مختلف دورات السوق في قطاع الشحن في تعزيز جاذبية هذا الاستثمار على المدى الطويل بالنسبة لشركة «ماجلان». وبالاعتماد على خبراتنا وشبكة أعمالنا الواسعة، نؤكد على التزامنا بتقديم أعلى مستويات الدعم للشركة من خلال تعزيز مكانتها الرائدة في السوق».

«آكسيل» و«صندوق دانيش ماريتايم» يحتفظان بحصة في الشركة

لضمان كفاءة هذا العملية الانتقالية، تحتفظ شركة «آكسيل» بحصة تبلغ 5% لمدة تصل إلى عامين، بينما يحتفظ «صندوق دانيش ماريتايم» بحصته البالغة 10% من أسهم الشركة.

بدوره، قال كريستيان شميدت-جاكوبسن، الشريك الإداري لدى «آكسيل»: «خلال فترة الملكية المشتركة مع «بي.إف.إيه» و«بي.كيه.إيه»، نجحنا في تعزيز مكانة «دانيش شيب فايننس» كمزوّد رائد ومتخصص في تمويل السفن على مستوى العالم. ويجسّد الانتقال إلى نموذج الملكية الدولية الخطوة الطبيعية التالية بالنسبة للشركة. نتطلّع إلى مواصلة القيام بدورنا كمستثمر شريك من أجل ضمان أعلى مستويات الكفاءة خلال هذه المرحلة الانتقالية، والتعاون مع «ماجلان» لتمكين الشركة من مواصلة مسيرة النمو».

وبالنسبة للمساهمين الرئيسيين البائعين، «بي.إف.إيه» و«بي.كيه.إيه»، شكّل هذا الاستثمار مرحلة مهمة ساهمت بشكل إيجابي في تعزيز مدخّرات التقاعد الخاصة بأعضاء الصندوقين.

وقال بيتر تيند لارسن، رئيس قطاع الأسواق الخاصة لدى صندوق «بي.إف.إيه»: «تلقّى عملاء «بي.إف.إيه» عوائد جيدة على الاستثمار في شركة «دانيش شيب فايننس» على مدار السنوات الماضية، حيث شكّل هذا الاستثمار جزءاً من محفظة الاستثمارات غير المدرجة. وبعد إجراء عملية شاملة لإتمام صفقة البيع، يسعدنا الآن أن نقوم بتوزيع متحصلات البيع على مدّخرات التقاعد الخاصة بعملائنا».

وقال مايكل نيلمان بيدرسن، الرئيس التنفيذي للاستثمار لدى «بي.كيه.إيه»: «من خلال الشراكة المثمرة مع كل من «آكسيل» و«بي.إف.إيه» وإدارة شركة «دانيش شيب فايننس»، نجحنا في الارتقاء بأعمال الشركة وترسيخ المكانة الرائدة التي تتمتع بها اليوم. ولطالما حققت «دانيش شيب فايننس» عوائد جيدة بالرغم من التقلبات المستمرة التي تشهدها السوق، بالتوازي مع التركيز على الاستدامة في أنشطتها التمويلية. نفخر بدورنا في إتمام هذه الصفقة، كما نشعر بالرضا تجاه المساهمة الإيجابية الملموسة التي أضافها هذا الاستثمار إلى مدخرات التقاعد الخاصة بأعضاء الصندوق».

أعضاء الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة يواصلون مهامهم

لن يطرأ أي تغيير على أعضاء الإدارة التنفيذية لشركة «دانيش شيب فايننس». كما سيواصل إيفيند كولدينج مهامه كرئيس لمجلس الإدارة، إلى جانب الأعضاء كريستيان فريجاست، وجاكوب ميلدجارد، وثور يورغن جوتورمسن، وبيتر نيجارد. وسينضم كل من أحمد عمر، وعمر العلي، إلى عضوية مجلس الإدارة كممثلين عن شركة «ماجلان».

الحفاظ على التصنيف الائتماني

بعد إتمام الصفقة، من المتوقع أن تحافظ «دانيش شيب فايننس» على المستويات الحالية للتصنيف الائتماني للمصدر عند «BBB+» وتصنيف السندات المغطّاة عند «A»، مع نظرة مستقرة من «ستاندر آند بورز».

المستشارون

تم تعيين شركة «إم دبليو أند إل كابيتال بارتنرز» كالمستشار المالي الحصري للمساهمين البائعين، وشركة «أكيورا» كالمستشار القانوني الحصري للمساهمين البائعين. كما تم تعيين «إف أي جي بارتنرز» و«يوروفين» كمستشارين ماليين مشتركين و«بليسنر» و«وايت آند كيس» كمستشارين قانونيين لشركة «ماجلان كابيتال هولدينجز».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا