الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

مشروع «أدنوك للحفر» و«ألفا ظبي» يرفع حصته في «جوردون» إلى 67%


أعلنت شركتا «أدنوك للحفر» و«ألفا ظبي» القابضة، أن مشروعهما المشترك شركة «إنرسول» قد وقع اتفاقية للاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 42.2 % في شركة «جوردون تيكنوليجيز» (Gordon) مقابل 270 مليون دولار (990.9 مليون درهم)، لتصبح «إنرسول» مالكة لحصة أغلبية في الشركة.

وتم تحديد المقابل بناء على تقييم يتوافق مع ذلك الذي تمت على أساسه تقييم نسبة ال25 % التي حصلت عليها «إنرسول» في عملية الشراء والتي أعلن عنها في يناير /كانون الثاني 2024.

وقال بيان صحفي صادر عن الشركتين «سيتم دفع ما يقارب 80 بالمئة من قيمة الحصة الإضافية التي استحوذت عليها إنرسول في شركة جوردون والبالغة 42.2 % عند إتمام الصفقة، ومن المتوقع سداد باقي المبلغ خلال العامين المقبلين شريطة استيفاء شروط الأداء المطلوبة، ويبقى إتمام الصفقة رهنا بالحصول على موافقات الجهات التنظيمية المعنية وتعديلات سعر الشراء النهائية».

وليس على شركة «جوردون» أي مديونيات، وعليه، ستحقق صفقة الاستحواذ قيمة إضافية لمساهمي المشروع المشترك من حيث الربحية والتقييم المتعدد وتوليد التدفق النقدي والأرباح المحتملة، إلى جانب عائد التدفق النقدي الحر المتوقع للسنة المالية بأكثر من 10 بالمائة.

يعتزم المشروع المشترك، بعد الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المعنية، الاستثمار في الشركات التي تقدم خدمات حقول النفط مدعومة بالحلول التقنية أو الاستحواذ عليها، على نحو يسهم في رفع قيمة الشركة في السوق وتعزيز كفاءتها التشغيلية. لا شك أن نجاح المشروع في تحقيق أهدافه المتمثلة في دعم دعم تطلعات الطموحة لضمان أمن والدفع بأجندة تحقيق الحياد المناخي والجهود المستمرة للتنويع الاقتصادي سيكون المحرك الرئيس للعديد من قرارات الاستثمار.

شركة «جوردون تيكنوليجيز» هي إحدى الشركات المتخصصة في مجال تكنولوجيا القياس أثناء الحفر، وهي المزود الرئيس لقطاع النفط والغاز في الولايات المتحدة الأميركية بتلك التكنولوجيا، وهي تقنية تقوم بقياس المعلومات الأساسية من نقطة بالقرب من رأس الحفارة وتنقلها إلى السطح دون مقاطعة عمليات الحفر. تجدر الإشارة إلى أن الشركة قد أكملت تأسيس أعمالها في أبوظبي في خطوة تعتزم الشركة بعدها إطلاق عملياتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول الربع الثاني من العام 2024.

تحتل «جوردون تيكنوليجيز» مكانة متقدمة في قطاع الطاقة، فهي وبناء على ما تمتكله من أنظمة قياس حديثة تعتبر المزود الرئيس بحلول وتقنيات القياس المتكاملة، حيث توفر جوردون تيكنوليجيز للشركات النشطة في مجال الطاقة أنظمة تكنولوجيا القياس أثناء الحفر تتميز بالسرعة والكفاءة والفعالية العالية لتساعدها على تحقيق مستويات أداء عالية على نحو يعزز موثوقية خدماتها في مجالات الطاقة التقليدية وغير التقليدية، كما أن الشركة توفر توفر قياسات القياسية والعالية. وانسجاماً مع رؤيتها في التركيز على العميل وأولوية رضاءه والتزامها الدائم بالابتكار في مجال التكنولوجيا، أطلقت «جوردون» مؤخراً أنظمة الترابط البيني الدوّارة والقابلة للتوجيه في خطوة داعمة لخطط تنمية وتطوير الشركة المستمرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا