الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

5 علامات تجارية تسيطر على أسواق مزادات المركبات في العالم

دبي: حازم حلمي

تعتبر مزادات السيارات الوسيلة الشائعة لبيع وشراء السيارات، مع توفر مجموعة واسعة من العلامات التجارية والموديلات.

تختلف ماركات السيارات الأكثر شهرة في المزادات، اعتمادًا على المنطقة والمزاد المحدد، إلا أن بعض العلامات التجارية يتم شراؤها بكثرة دون غيرها في المزادات التي تنتشر في مختلف دول العالم، وفي دولة العربية المتحدة.

ووفقًا لبيانات حصلت عليها «الخليج» من Auto Auction Mall، وهي منصة لمزادات السيارات عبر الإنترنت، فإن أفضل خمس علامات تجارية للسيارات مبيعًا في المزادات، هي على الترتيب: فورد، وشيفروليه، وتويوتا، وهوندا، ونيسان.

وأكدت المنصة التي نشرت تقريرها في إبريل/نيسان، أن هذه العلامات التجارية الخمس دائمًا هي الأكثر مبيعًا في المزادات لعدة سنوات، وتتنافس الأمريكيتان فورد وشيفروليه على المركز الأول.

تعد فورد علامة تجارية عصرية في مزادات السيارات، حيث توفر مجموعة واسعة من الفئات المتنوعة لمركباتها.

وتعتبر سلسلة «فورد إف» Ford F، التي تتضمن F-150 وF-250 وF-350، السيارة المفضلة دائمًا بين المشترين، وتصنف بأنها السيارة الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة لأكثر من 40 عامًا، ويعكس الإقبال عليها في المزادات شعبيتها بين المستهلكين.

ولفت التقرير إلى أن شيفروليه هي علامة تجارية مشهورة أيضا في المزادات، مع توفر مجموعة واسعة من الفئات، أبرزها «شيفروليه سيلفرادو»، التي تتنافس بشكل مباشر مع سلسلة «فورد إف»، وهي من الأكثر مبيعًا، ويأتي خلفها طراز «شفروليه اكوينوكس» و «ترافيرس»، حيث إن مزيجها من الحجم والراحة والقدرة على تحمل التكاليف يجعلها جذابة للمشترين.

تويوتا وهوندا

وحلّت في المركز الثالث اليابانية «تويوتا» والرابع «هوندا» اللتان تعتبران من العلامات التجارية المشهورة في العالم.

وتمتد شعبية المركبات اليابانية إلى المزادات أيضاً، حيث تعتبر «كامري» و«كورولا»، من الفئات الأكثر مبيعاً، كما أن سمعتهما من حيث الموثوقية والقدرة على تحمل التكاليف تجعلهما جذابتين للمشترين.

وتعد هوندا «سيفيك» و «أكورد» من الفئات ذات الشهرة الواسعة، حيث أن مزيجها من الحجم والراحة وكفاءة استهلاك الوقود يجعلها جذابة للمشترين.

وحلت في المركز الخامس «نيسان» مع إقبال كبير من المستهليكن في المزادات على اقتناء فئات «ألتيما» و«روج»، وتشتهر «ألتيما» بركوبها المريح وسعرها المناسب، بينما تشتهر «روج» بحجمها وتعدد استخداماتها.

وبحسب منصة «Auto Auction Mall» فإن هناك علامات تجارية تعتبر ذات شعبية للمشترين، بجانب العلامات التجارية الخمس، ويمكن للمشترين العثور على مجموعة واسعة من الفئات والموديلات في المزادات، بدءًا من العلامات التجارية الفاخرة، مثل: مرسيدس بنز، وبي إم دبليو، وحتى العلامات التجارية ذات الأسعار المعقولة، مثل: هيونداي، وكيا.

مزايا وعيوب

عند شراء المركبات من مزادات السيارات سوف يحصل المستهلكون على العديد من المزايا، وأبرزها تنوع الخيارات المعروضة للمركبات، بجانب انخفاض الأسعار، والحصول على سيارة الأحلام، لكن، هناك بعض العيوب، عدم وجود ضمان، وأن تكون المركبة مسروقة وغيرها من العيوب.

تشمل فوائد شراء سيارة من المزاد:

- أسعار جذابة: توفر المزادات إمكانية شراء مركبة بسعر أقل من قيمتها السوقية، مما يسمح للمشترين بالحصول على سيارة أحلامهم بتكلفة قليلة.

- تنوع كبير: تعرض المزادات مجموعة متنوعة من المركبات، بما في ذلك السيدان والدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة وغيرها من المركبات، مما يسمح للمشترين باختيار السيارة التي تناسب ميزانيتهم وتفضيلاتهم.

- رائعة: غالبًا ما تكون الأسعار المطلوبة في مزادات السيارات أقل من تلك الموجودة في وكلاء السيارات المستعملة، مما يسمح للناس بالعثور على صفقات رائعة على المركبات.

- البيع السريع: عادةً ما يبحث البائعون في المزادات عن مبيعات سريعة، مما يسمح للمشترين بالعثور على سيارة تلبي احتياجاتهم والبدء في تقديم المزاد عليها فوراً.

- السيارات الكلاسيكية: غالبًا ما تتميز المزادات بالمركبات الكلاسيكية والنادرة التي يصعب العثور عليها في أي مكان آخر، مما يجعلها ملاذاً لهواة جمع السيارات.

- أسعار أقل 30%: يمكن للمشترين العثور على صفقات حقيقية في مزادات السيارات، أقل بنسبة تصل إلى 30% من معظم السيارات المستعملة، خاصة مع الأسطول والمركبات الحكومية التي تتم صيانتها جيدًا.

العيوب

- عدم وجود ضمان: في حين أن مزادات السيارات لا تقدم عادة ضمانات مثل وكلاء السيارات، إلا أن بعض البائعين قد يقدمون ضماناً على الماكينة والجير وغيرها من الأشياء لفترة ثلاثة أشهر.

- معلومات سطحية: قد يكون لبعض المركبات في المزادات تاريخ مشكوك فيه، مثل المركبات المسروقة، حيث إن أصحاب مراكز المزادات ملزمة قانونًا بالكشف عن هذه المعلومات للمشترين، وأصبح من الأسهل الآن البحث عن أي سيارة عبر الإنترنت.

ولفتت منصة «Auto Auction Mall» أن مزايا مزادات السيارات تجعلها خيارًا جذابًا للمشترين الذين يبحثون عن مجموعة واسعة من المركبات بأسعار تنافسية، بما في ذلك الكلاسيكية وغيرها من المركبات المختلفة.

أبرز العلامات التجارية

  • فورد
  • شيفروليه
  • تويوتا
  • هوندا
  • نيسان
  • مرسيدس بنز
  • بي إم دبليو
  • هيونداي
  • كيا

6 مزايا للشراء من المزادات

  1. أسعار جذابة
  2. تنوع كبير في المعروض
  3. صفقات رائعة
  4. البيع السريع
  5. وجود السيارات الكلاسيكية
  6. أسعار أقل %30 عن المستعملة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا