اقتصاد / صحيفة الخليج

التضخم في يستقر عند 1.6% في مايو

أظهرت بيانات حكومية الأحد، أن معدل التضخم السنوي في ظل عند 1.6 في المئة للشهر الثالث على التوالي في مايو/ أيار، في حين لا يزال ارتفاع إيجارات المساكن هو المحرك الرئيسي.
وزادت الإيجارات الفعلية للمساكن 10.5 في المئة مقارنة مع العام الماضي، متأثرة بارتفاع إيجارات الشقق 14.3 في المئة، وفقاً لـ «الهيئة العامة للإحصاء».
وبشكل عام، ارتفعت الأسعار في قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى 8.7 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
وزادت أسعار قسم الأغذية والمشروبات 1.4 في المئة على أساس سنوي، في حين سجل قسم الفنادق والمطاعم ارتفاعاً بنسبة 2.5 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام 1.9 في المئة.
وانخفضت أسعار الملابس والأحذية أربعة في المئة مقارنة بالعام الماضي متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة 6.9 في المئة. وهبطت أسعار شراء المركبات 4.1 في المئة، ما أدى إلى انخفاض أسعار قسم النقل 2.4 في المئة.
وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار 0.2 في المئة في مايو/ أيار مقارنة مع إبريل/ نيسان.
وبنسبة أقل من اثنين في المئة منذ بداية العام حتى الآن، يظل التضخم منخفضاً نسبياً في المملكة مقارنة بالمستويات العالمية، إذ تساعد السياسات الحكومية في الحد من تأثير زيادات الأسعار العالمية. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا