اقتصاد / صحيفة الخليج

كيف يسترجع المتسوقون مشترياتهم الإلكترونية في ؟

تغيب العديد من المعلومات الضرورية عن المتسوقين الإلكترونيين، عبر مواقع التجارة الإلكترونية المرخصة في ، حيال إرجاع المشتريات، لأسباب تتعلق بصورة أساسية حول مواصفات وجودة المنتج أو أي مواصفات مغايرة لطلب المتسوق على السلعة أو المنتج.

وتقع على مواقع التجارة الالكترونية التي تتخذ من الإمارات مقراً مسؤولية ذكر جميع المعلومات المتعلقة بآلية استرجاع المشتريات والنقود، حال رد المنتج أو السلع والنقود كذلك للمتسوقين، وفق لوائح حماية المستهلك المعتمدة في الدولة. ورصدت «الخليج» أهم بنود سياسات استرجاع المشتريات وطرق وتوقيت إعادة المدفوعات في 3 مواقع شهيرة للتسوق الإلكتروني في الإمارات، كما يجب على المشترين التدقيق على مواصفات المنتجات وآلية الاسترداد للمنتجات والأموال لحفظ حقوقهم.

تقول شركة «أمازون الإمارات»: يمكن إرجاع المنتجات المشحونة من Amazon.ae، خلال 15 يوماً من استلام الشحنة في معظم الحالات، لكن بعض المنتجات لها سياسات أو متطلبات مختلفة مرتبطة بها.

وأوضحت أنه لن تتم معالجة طلبات الإرجاع إلا في الحالات التالية: حال عدم تضرر المنتج خلال حيازته من قبل المتسوق وعدم اختلاف مواصفاته، حيث يتم إرجاع المنتج في نفس الحالة التي كان عليها عند استلامه، مع صندوق أو عبوة العلامة التجارية أو الشركة المصنعة الأصلية.

وبعد استلام شركة الشحن للمنتج، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين لتلقي المنتج المرتجع ومعالجته، وقد يستغرق الأمر من 5 إلى 7 أيام عمل حتى يظهر المبلغ المسترد في كشف حساب بطاقة الدفع الخاصة بالمشتري.

وأكدت الشركة أنه لا يمكن إرجاع المنتجات التي تحمل علامة «غير قابلة للإرجاع» في صفحة تفاصيل المنتج. ومع ذلك، في حالة غير محتملة يتم تسليم منتج تالف أو معيب أو خاطئ للمشتري، ستقوم برد المبلغ بالكامل أو استبداله، حسب الاقتضاء.

كما قد تتصل «أمازون الإمارات» بالمشتري للتأكد من تلف المنتج أو العيب فيه قبل إصدار رد الأموال أو الاستبدال، كما تحتفظ بالحق في جمع المنتج أو فحصه للتأكد من تلفه أو العيب فيه قبل إصدار رد الأموال أو الاستبدال.

وقد تكون المنتجات مؤهلة للاستبدال فقط، إذا لم يكن المنتج نفسه متوفرًا في المخزون بعد طلب الاستبدال، فقد يتم استرداد المبلغ.

وأوضحت أنه وفي حالة اكتشاف أن العملاء يسيئون استخدام سياسة الإرجاع، عن طريق الإرجاع المفرط أو إرجاع المنتجات التي ليست في حالتها الأصلية أو عن طريق إلغاء أو عدم قبول الطلبات المقدمة، تحتفظ الشركة بالحق في تحذير حسابات العملاء هذه أو تقييدها أو تعليقها أو حظرها أو إنهائها، حسب الضرورة، ولن تقبل إرجاع أي منتج تم إرساله إليها بشكل خاطئ أو عناصر مختلفة عما تم تسليمه للمتسوق، ويتضمن ذلك العناصر التي لم يتم شراؤها في الأصل من الشركة وفي حالة استلامها لهذه المنتجات، لن تتمكن من إرجاعها أو رد الأموال أو أي تنازل آخر فيما يتعلق بهذه العناصر وقد تؤدي إجراءاتك إلى فرض قيود على حساب المشتري، بما في ذلك الحد من قدرته على إرجاع العناصر في المستقبل وإلغاء الطلب أو إغلاق الحساب.

وفيما يتعلق بسياسة الإرجاع الخاصة بمتجر «أمازون العالمي»: يمكن إرجاع معظم المنتجات في غضون 15 إلى 30 يومًا من التسليم وبعد معالجة الإرجاع.

  • «نون»

تقول شركة «نون»: تسري سياسة الاسترجاع على العملاء الذين يشترون منتجات من بائع مدرج على موقعها الالكتروني أو التطبيق الذكي، مشيرة إلى أن يجب الانتباه أثناء الشراء للمنتجات التي تحمل عنوان «قابل للاسترجاع» وهي البضائع التي ستقبلها، وتعتمد إرجاعها خلال فترة الاسترجاع المحددة مع مراعاة استيفاء ما نصت عليه سياسة الضمان هذه من شروط وأحكام.

ويجب إرجاع المنتج بتغليفه الأصلي المحكم وغير المفتوح، وفي حال استخدام المنتج أو فتح العلبة الأصلية للمنتج أو إزالة غطاء الحماية الأصلي، يرفض طلب استرداد النقود.

وفيما يتعلق بجميع المنتجات الملحق بها علامة الضمان، يُرجى الرجوع إلى ضمان البائع أو عيوب صناعة المنتجات، وسيجب على العميل الاتصال مباشرةً بمركز الخدمة التابع للبائع أو الشركة المصنعة حسب الأحوال في حال عدم قبول «نون استرجاع هذه المنتجات.

وتقدم نون خيار نافذة استرجاع مدته 15 يوماً من تاريخ تسلُّم الشحنة، وذلك في حالة المنتجات القابلة للاسترجاع. وقد يستغرق الأمر أسبوعاً حتى يصل المنتج إلى الشركة عند استرجاعه وذلك حسب الموقع. وبمجرد وصول المنتج إلى مركز التخزين والتعبئة، يجب الانتظار يومي عمل لمعالجة المنتج وإتمام عملية الاسترجاع، وقد يستغرق الأمر فترة تتراوح بين 5 و حتى 7 أيام عمل لتقييد المبلغ المسترد على حساب بطاقة الائتمان أو محفظة «نون» الخاصة بالمتسوق. ولا يحق للعميل استرداد نقوده إذا كان المنتج غير صالح للاسترجاع.

وتقول «نون»: عندما يقوم المشتري بإرجاع أحد المنتجات، قد يكون هناك اختلاف في المبلغ المسترد وطريقة الدفع، وقد يختلف المبلغ المسترد وطريقة الدفع بناءً على حالة المنتج ومدة بقائه لدى المشتري وكيف تم شراء المنتج.

وتبين: عند الدفع باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم ستظهر المبالغ المستردة أولاً في محفظة «نون» الخاصة بالمشتري لمدة 24 ساعة. وإذا لم يتم استخدام المبالغ، فسيتم التحويل التلقائي إلى حساب المصدر الأصلي خلال 14 يومًا، اعتمادًا على البنك الذي تتعامل معه.

  • شركة «نمشي»

قالت شركة «نمشي» إنها تقدم لجميع الطلبات المدفوعة مسبقًا، استردادًا على بطاقة الائتمان أو غيرها من طرق الدفع الرقمية أو بطاقات تابي أو تمارا «اشترِ الآن وادفع لاحقاً». وأوضحت الشركة طريقة إنشاء طلب استرجاع للمنتج في غضون 14 يومًا من تاريخ استلامه، مع ضرورة التأكد من أن المنتجات غير مستخدمة بالإضافة إلى العبوة (الحقيبة البلاستيكية أو صندوق العلامة التجارية)، وأن العلامة (التاج) الأصلي ما زال مرفقاً على المنتج.

وبينت أنه في حال القيام بالدفع، عبر بطاقة الائتمان أو الخصم، سيتم استرداد المبلغ في محفظة «نمشي»، وفي حال الرغبة يمكن استعمال المبلغ في إتمام طلب جديد، وفي حال لم يتم استخدام المبلغ خلال 24 ساعة سوف يتم تحويل المبلغ تلقائياً إلى نفس البطاقة المستخدمة في الطلب من 5 إلى 7 أيام عمل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا