اقتصاد / صحيفة الخليج

للمرة الأولى في تاريخها.. الصادرات السلعية المصرية تتجاوز 16.5 مليار دولار

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة التجارة والصناعة في ، أن الصادرات السلعية المصرية حققت أعلى معدل لها، خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، سجلت 16.5مليار دولار، بنسبة ارتفاع 9.8%.

وأشارت إلى، أن الصادرات حققت أيضاً أعلى معدل شهري لها، حيث بلغت 3.5 مليار دولار خلال شهر مايو الماضي.

وأكد المهندس أحمد سمير، التجارة والصناعة، أن هذه المرة الأولى تبلغ فيها الصادرات المصرية خلال أول 5 أشهر من العام هذه المعدلات الكبيرة من التصدير.

وأوضح أن، الصادرات السلعية ارتفعت للشهر الخامس على التوالي، حيث بلغت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 16.551 مليار دولار، مقابل 15.74 مليار، خلال الفترة نفسها من العام ، بفارق 1.477 مليار دولار، بنسبة ارتفاع 9.8%.

وأوضح الوزير، بحسب تقرير تلقاه من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول مؤشرات الصادرات السلعية المصرية خلال ال5 أشهر الأولى من العام الجاري، أن الوزارة تستهدف خلال المرحلة المقبلة زيادة الصادرات السلعية المصرية لمختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، بما يسهم في زيادة جودة وتنافسية المنتجات المصرية بالسوق المحلي والأسواق الخارجية، لتحقيق مستهدفات الدولة الرامية إلى الوصول بالصادرات السلعية المصرية لنحو 100 مليار دولار سنوياً.

وأوضح المهندس أحمد سمير، أن أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال ال5 أشهر الأولى من العام الجاري شملت المملكة العربية بقيمة 1.301 مليار دولار، وتركيا بقيمة 1.310 مليار دولار، والإمارات العربية المتحدة بنحو 1.133 مليار دولار، وإيطاليا ب 974 مليون دولار، والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 904 ملايين دولار.

أهم القطاعات التصديرية

وأشار الوزير، إلى أن أهم القطاعات التصديرية التي شكلت هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال ال5 أشهر الأولى من العام الجاري تضمنت مواد البناء بقيمة 3.869 مليار دولار، والصناعات الغذائية ب 2.644 مليار دولار، والمنتجات الكيماوية والأسمدة بقيمة 2.491 مليار دولار، والحاصلات الزراعية 2.369 مليار دولار، والسلع الهندسية والإلكترونية 2.181 مليار، والملابس الجاهزة 1.077مليار، والمفروشات والغزل والمنسوجات 717 مليون دولار، ومنتجات الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية 393 مليوناً، والصناعات الطبية 267 مليون دولار، والأثاث بقيمة 112 مليوناً، والصناعات اليدوية 87 مليوناً، والجلود والأحذية والمنتجات الجلدية بقيمة 49 مليون دولار.

وأكد وزير التجارة والصناعة، أن الزيادة الملموسة في صادرات القطاعات الإنتاجية المختلفة ترجع إلى افتتاح عدد كبير من المصانع خلال الفترة الماضية وبصفة خاصة بقطاع الصناعات الهندسية.

ولفت المهندس أحمد سمير، إلى أن أبرز بنود الصادرات التي حققت زيادة في هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال الفترة من يناير حتى مايو 2024، تضمنت الموالح الطازجة والمجففة بقيمة 721 مليون دولار، والأسلاك 353 مليون دولار، وزيوت النفط المصنعة 186 مليوناً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا