اقتصاد / صحيفة الخليج

الجيل التالي من الأسطورة «لاند كروزر برادو» إلى الطرقات

دبي: «الخليج»
طرحت شركة «الفطيم تويوتا» الإصدار الجديد ذي التصميم المختلف تماماً من «سيّارة لاند كروزر برادو» في ، وهي المركبة التي تربّعت على عرش السيّارات المخصّصة للمسارات الوعرة وقدّمت أداءً موثوقًا على امتداد أكثر من 70 عاما وفي 190 بلدا، حتّى باتت تُعتَبر من أقوى المركبات رباعية الدفع.
منذ إطلاقه عام 1951، أثبت طراز «لاند كروزر»، قدرته على تقديم تجربة قيادة ممتازة في أصعب الظروف. وانضمّت «لاند كروزر برادو» إلى أسرة «لاند كروزر» عام 1985، لتقدّم مستوى الأداء نفسه، لكن بتصميم أصغر حجما وأخفّ وزنا.
تاريخ تويوتا
وقال جاك برنت، المدير الإداري لشركة «الفطيم تويوتا»: «نحن متحمّسون جدًا للإعلان عن وصول سيّارة لاند كروزر برادو الجديدة إلى الإمارات العربية المتحدة. تُشكّل هذه السيّارة الأسطورية رباعية الدفع جزءًا أساسيًا من تاريخ تويوتا، وتنبع من سعي الشركة الدائم وراء مستويات أعلى من الموثوقية والمتانة والقوّة».
وأضاف: «بفضل تصميمها الفسيح والعملي، لبّت هذه السيّارة احتياجات العائلات وأصحاب الأعمال في أنحاء الإمارات، وساعدت أولئك الذين ينشدون المغامرة على اكتشاف جبال الإمارات الجميلة وصحرائها الخلّابة. كما ساهمت في دفع العجلة الاقتصادية في الإمارات باعتبارها مركبة متينة وموثوقة متوفّرة بسعر قريب من المتناول، ملائمة لأساطيل السيّارات في القطاعَين العام والخاص».
مبادئ التصميم الكلاسيكية
تُراعي «لاند كروزر برادو» الجديدة مبادئ التصميم الكلاسيكية، من الخطوط الأفقية القوية إلى مظهر السيّارة الشهير والتصميم الداخلي المتين والثابت، لتُجسّد المعنى الحقيقي للسيّارات المخصّصة للطرقات الوعرة.
وتأتي السيّارة الجديدة مبنية على منصة Toyota New Global Architecture GA-F الجديدة كما في سيّارة «لاند كروزر 300»، حيث يُركّب هيكل السيّارة على المنصة، ممّا يؤمّن صلابة أكبر بنسبة 50 في المئة وزيادة بنسبة 30 في المئة في القدرة على التحكّم والقيادة المريحة، سواء على الطرقات العادية أو الطرقات الوعرة. وتعكس هذه المنصة قيم «تويوتا» التقليدية التي تتمثّل في جودة البنية والسلامة وتأمين تجربة قيادة ممتعة.
ولتوفير تجربة قيادة مشوّقة أكثر، تم تجهيز «لاند كروزر برادو» بمحرّك يوفّق بين الأداء القوي والكفاءة البيئية. وهو عبارة عن محرّك توربو يعمل بالوقود، رباعي الأسطوانات، بسعة 2,4 ليتر، يولّد قوّة قدرها 267 حصانًا فيما يبلغ العزم 430 نيوتن متر، وهو مقترن بناقل حركة أوتوماتيكي ثمانيّ السرعات.
أنظمة دعم
وتشمل سيّارة «لاند كروزر برادو» الجديدة أنظمة دعم عند القيادة على مختلف التضاريس، ممّا يجعل منها المركبة رباعية الدفع الأكثر تطوّرا في المنطقة من الناحية التقنية والأكثر أمانًا ومتعةً وسهولةً للاستخدام.
تأتي «لاند كروزر برادو» مع ستّة أنماط قيادة، تشمل نمط AUTO الجديد الذي يعزّز قدرة القيادة على تضاريس متعدّدة، من خلال التكيّف مع مختلف الظروف على الطرقات مثل الرمال والصخر والتراب والوحل، فضلًا عن وظيفة التحكّم بالزحف التي تُعزّز قدرة السيّارة على الطرقات الوعرة.
كما تُساعد «لاند كروزر برادو» السائق على تقييم ظروف الطريق المحيطة بالسيّارة، ممّا يعّزز التحكّم بالسيّارة بثقة وأمان أثناء القيادة بسرعة منخفضة، وذلك بفضل نظام مراقبة التضاريس المتعدّدة بتقنية ثلاثية الأبعاد (3D-MTM)، مع أربع كاميرات تُساعد السائق على رؤية محيط السيّارة أثناء استخدام نمط Multi-Terrain Select.
علاوةً على ذلك، يؤمّن نظام 3D-MTM رؤية للأرض تحت السيّارة، وذلك بمجرّد الضغط على زرّ على أثناء تَوقُّف السيّارة، فيما تعرض الشاشة الصور من الكاميرا الأمامية. أمّا الرؤية الخلفية للأرض تحت السيّارة، فتعرض صورة مكبّرة للمنطقة المحيطة بالدولابَين الخلفيَّين أثناء الرجوع إلى الخلف.
أوّل سيّارة بالتوجيه الكهربائي
كما أنّ «لاند كروزر» برادو الجديدة هي أوّل سيّارة مجهّزة بالتوجيه الكهربائي (EPS)، الذي يُساهم في الحدّ من فقدان السيطرة على المقود أثناء القيادة على الطرقات الوعرة، ويؤمّن قيادة سلسة أكثر، كما يحسّن التحكّم بالسيارة عند القيادة بسرعة منخفضة، ويُفعّل ميزة المساعدة على تتبُّع المسار (Lane Tracing Assist). أمّا آلية فصل المثبّت (SDM)، فتُساعد على تغيير وضعية المثبّت الأمامي بكبسة زرّ، ممّا يضمن راحة السائق والركّاب أثناء القيادة على الطرقات الوعرة، والثبات على الطريق أثناء القيادة على الطرقات العادية.
تتوفّر سيّارة «لاند كروزر برادو» الجديدة بثمانية ألوان خارجية مميّزة، تشمل البرونزي، والرمادي الداكن، والأزرق المدخّن مع سقف باللون الرمادي الفاتح، والأبيض اللؤلؤي، والأسود، بالإضافة إلى لون طوّرته الشركة حديثًا، وهو اللون الرملي مع سقف باللون الرمادي الفاتح.
أمّا مقصورة السيّارة، فمتوفّرة باللون الكستنائي الداكن أو الأسود أو البيج. وتأتي السيّارة أيضًا مزوّدة بعجلات مصمّمة من السبائك قياس 18 بوصة، وهي متوفّرة بتصميمَين مختلفَين، الأوّل يُقدّم أداء أفضل على الطرقات الوعرة، والثاني يتميّز بتصميم جميل وعملي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا