اقتصاد / صحيفة الخليج

«أمازون» تدخل نادي الـ 2 تريليون دولار

ارتفعت أسهم أمازون بأكثر من 3% في التعاملات، الأربعاء، مما دفع القيمة السوقية للشركة إلى ما يزيد عن 2 تريليون دولار للمرة الأولى.

وبتجاوز هذا الإنجاز، تنضم أمازون إلى إنفيديا وأبل وألفابيت ومايكروسوفت، والتي تبلغ قيمتها جميعها 2 تريليون دولار أو أكثر. وتكدس المستثمرون في أسهم شركات التكنولوجيا في الآونة الأخيرة مع وصول الإثارة حول الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى درجة الحمى. وكانت شركة إنفيديا، التي تصنع معالجات الرسومات للخوادم التي تشغل نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة، واحدة من أكبر المستفيدين، حيث ارتفعت قيمتها السوقية من 2 تريليون دولار إلى 3 تريليون دولار في ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أشهر.

ارتفعت أسهم أمازون بنسبة 26٪ تقريبا حتى الآن هذا العام، في حين أن مؤشر ناسداك ذو الثقل التكنولوجي وارتفع نحو 18% خلال نفس الفترة.

في أبريل، أعلنت الشركة عن أرباح الربع الأول التي أظهرت أن أعمالها في Amazon Web Services مستمرة في الانتعاش من التباطؤ الأخير الناجم عن الشركات التي قلصت إنفاقها السحابي. تحدث المسؤولون التنفيذيون في أمازون أيضًا بإسهاب عن كيفية استفادة AWS من زيادة الطلب على خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

كما رحب المستثمرون بمبادرات الشركة الأخيرة لخفض التكاليف، والتي غذت نمو أرباح أمازون في الأرباع الأخيرة. كان الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، آندي جاسي، يسعى لعدة سنوات للسيطرة على إنفاق الشركة، بما في ذلك عمليات تسريح العمال على نطاق واسع والتي أثرت على أكثر من 27000 موظف في أمازون.

استغرق الأمر من أمازون أكثر من أربع سنوات لتجاوز حاجز 2 تريليون دولار. وصلت قيمتها السوقية إلى تريليون دولار في عام 2020، وهي المرة الثانية في تاريخها بعد أن وصلت إلى المعيار القياسي للمرة الأولى في عام 2018. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا