اقتصاد / صحيفة الخليج

تمتلك 7.3 مليون أوقية من الذهب وتنتج 560 ألفاً

القاهرة: «الخليج»

أكد المهندس كريم بدوي، البترول والثروة المعدنية، أن تمتلك احتياطياً مؤكداً من الذهب يقدر بنحو 7.3 مليون أوقية حالياً.

وقال الوزير: «إن مصر انتجت خلال العام المالي الماضي نحو 560 ألف أوقية ذهب، ونحو 17.5 مليون طن من المعادن الأخرى»، مؤكداً أنه من المخطط أن تصل إنتاجية الذهب إلى نحو 800 ألف أوقية، خلال العام2030، ونحو 30 مليون طن من المعادن الأخرى خلال نفس العام.

وشدد المهندس كريم بدوي، خلال افتتاحه الثلاثاء، أعمال منتدى مصر للتعدين في نسخته الثالثة، أن الوزارة تسعى إلى زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي من أقل من 1% حالياً إلى 5% خلال الفترة المقبلة.

  • إطلاق بوابة مصر للتعدين

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية، في الكلمة الافتتاحية للمنتدى، أنه يجري العمل على إطلاق بوابة مصر للتعدين، كمنصة استثمارية رقمية، حيث يجري تشغيلها تجريبياً في الوقت الحالي، موضحاً أنه سيتم إطلاق البوابة فعلياً في نهاية العام الجاري، كمحفز أساسي للاستثمار التعديني وسهولة الوصول إلى البيانات.

وأوضح الوزير أن قطاع التعدين المصري يمتلك إمكانات كبيرة، مشيراً إلى وجود خطط مستهدفة لاستغلال إمكانات هذا القطاع، لافتاً إلى أن العمل جارٍ مع مختلف الوزارات والهيئات في الحكومة الجديدة لتنفيذ إطار تنظيمي لتكوين مناخ استثماري جاذب في قطاع التعدين، والإسراع باتخاذ القرارات والاستثمارات، خلال الفترة المقبلة. وأكد الوزير عزم الحكومة على تعظيم القيمة المضافة لقطاع التعدين، وزيادة عوائده الاقتصادية، ومساهمته في الناتج القومي من خلال تذليل كافة العقبات التي تواجه الاستثمار، مشيراً إلى العمل على اكتشاف كافة إمكانات قطاع التعدين في مصر، والبناء على قصص النجاح من خلال حوار شفاف وصريح يضم الجميع ويدعم تحقيق التقدم المستمر والمصالح المشتركة للجميع، بما في ذلك الدولة والمستثمرين.

وأشار الوزير أن تحديات الانطلاق في قطاع التعدين وجذب الاستثمارات تستلزم العمل على تحويل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، إلى كيان اقتصادي، لتعزيز كفاءة العمل، ودعم اتخاذ القرار، علاوة على طرح المزيد من مزايدات الاستثمار في التنقيب واستخراج الذهب والمعادن بصورة دورية.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر غنية بالموارد التعدينية، ولديها بنية تحتية متطورة، منها شبكات الطرق الجديدة، ولدى مصر الطموح والتعاون من الجميع، لتعظيم القيمة المضافة للموارد، بالتعاون الواسع مع القطاع الخاص.

وشدد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، على أن مصر تسعى لتطبيق المزيد من الإصلاحات، وجذب الاستثمارات لقطاع التعدين والثروات التعدينية، موضحاً أن هذه الثروات تتضمن الذهب والنحاس والفضة والزنك والبلاتنيوم وعدة معادن متنوعة ثمينة وتقليدية.

وأوضحت وزارة البترول والثروة المعدنية، في بيان رسمي الثلاثاء، أن افتتاح المنتدى تم بحضور الدكتور صالح الخرابشة، وزير والثروة المعدنية الأردني، والسفيرة مريم الكعبي سفيرة دولة بالقاهرة، وحضور رؤساء ومسؤولي كبرى شركات التعدين في مصر والعالم ومؤسسات التمويل الدولية، وعدد من الخبراء والمتخصصين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا