اقتصاد / صحيفة الخليج

صادرات ترتفع للشهر السابع على التوالي في يونيو

عادي

18 يوليو 2024

11:06 صباحا

قراءة دقيقتين

صادرات اليابان ترتفع للشهر السابع على التوالي في يونيو

صادرات ترتفع للشهر السابع على التوالي في يونيو

أظهرت بيانات الخميس، أن الصادرات اليابانية ارتفعت في يونيو/ حزيران للشهر السابع على التوالي، لكن وتيرة النمو تباطأت إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر العام الماضي مما يسلط الضوء على المخاوف من أن التباطؤ في قد يعوق اقتصاد اليابان المعتمد على التجارة.
وقد يبدد تباطؤ الصادرات آمال صناع السياسات في أن يعوض الطلب الخارجي القوي ضعف الاستهلاك المحلي. ومن المتوقع أن يخرج الاقتصاد الياباني من انكماش أكثر حدة من المتوقع في الربع الأول.
وجاء في بيانات «»؛ أن الصادرات اليابانية ارتفعت 5.4 في المئة على أساس سنوي في يونيو/ حزيران، وهو ما يقل عن زيادة 6.4 في المئة توقعها خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته رويترز. وبلغ نمو الصادرات 13.5 في المئة في مايو/ أيار.
وساهم تراجع الين، والذي وصل إلى أدنى مستوياته منذ 38 عاماً، في تعزيز قيمة الصادرات لكن الأحجام انخفضت 6.2 في المئة في يونيو.
وقال تاكيشي مينامي، كبير الاقتصاديين في معهد نورينتشوكين للأبحاث «باستثناء الدعم من تراجع الين، لا يمكن توقع نمو الولايات المتحدة أو أوروبا أو الصين بشكل كاف لدعم صادرات اليابان. لا يوجد محرك لنمو الصادرات على مستوى العالم».
وبحسب الوجهة، ارتفعت الصادرات إلى الصين من حيث القيمة 7.2 في المئة على أساس سنوي في يونيو بقيادة الطلب على معدات صناعة الرقائق، حسبما أظهرت بيانات التجارة، لكن النمو تباطأ من زيادة بلغت 17.8 في المئة في مايو.
ونمت الشحنات إلى الولايات المتحدة، حليفة اليابان وسوقها الرئيسية، بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي في يونيو بينما انخفضت الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي 13.4 في المئة.
وزادت الواردات من حيث القيمة 3.2 في المئة في يونيو مقارنة مع العام الماضي، مقابل زيادة 9.3 في المئة توقعها الاقتصاديون ليتحول الميزان التجاري إلى فائض قدره 224 مليار ين (1.44 مليار دولار).
وهذا هو أول فائض تجاري في ثلاثة أشهر. وكانت التقديرات تشير إلى عجز قدره 240 مليار ين. وارتفعت الواردات 9.5 في المئة في مايو.
(رويترز)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/5n8dapn3

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا