اقتصاد / صحيفة الخليج

أزمة تكنولوجيا المعلومات تعطل المصرفيين وتعرقل الصفقات حول العالم

متابعة: أحمد البشير
تأثر عدد كبير من المصرفيين من هونج كونج ولندن وصولاً إلى دبي وجنوب إفريقيا بانقطاع تكنولوجيا المعلومات العالمي، ما ترك بعضهم غير قادر على تسجيل الدخول إلى أنظمة الحاسوب وعرقل آخرين من إجراء الصفقات.
وفي بنك «جيه بي مورغان أند تشيس»، لم يتمكن بعض الموظفين من تسجيل الدخول إلى أنظمة الشركة، وفقاً لمصادر مطلعة نقلت عنها «بلومبيرغ». وقال أحد الأشخاص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: إن البنك أخبر بعض عملائه بأنه غير قادر على معالجة بعض الشراء.
وفي هونغ كونغ، واجه بعض موظفي «بنك أوف أمريكا» مشكلة في تسجيل الدخول أيضاً، وكان هناك انقطاع مؤقت في أجهزة الاتصال الداخلي، حسبما قال أشخاص مطلعون على الوضع. وفي شركة «هايتونج للأوراق المالية»، قال أحد الأشخاص: إن أحد مكاتب التداول تعطل لمدة ثلاث ساعات تقريباً.
وواجهت مجموعة من صناديق التحوط، التي تعتمد على البنوك لتنفيذ وتسوية الصفقات، اضطرابات أيضاً، إذ قال متداولون في صناديق التحوط: إنهم واجهوا مشكلات في الاتصال والمعالجة.
وتأثر أيضاً الموظفون في مكتب شركة «باليانسي أسيت مانجمنت» في سنغافورة، حيث تعطلت معظم أجهزة الحاسوب المكتبية ولم يتمكن الموظفون من تسجيل الدخول، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.
وحذر بنك «كابيتيك بنك هولدينغز» في جنوب إفريقيا وهو أكبر بنك في البلاد من، حيث عدد العملاء، من أنه يواجه مشكلات في النظام، حيث لم يتمكن عدد كبير من الموظفين في البنك من تسجيل الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم يوم الجمعة، ما أجبر العديد من المصرفيين على تأجيل الاجتماعات والعروض التقديمية، وفقًا لشخص مطلع على الأمر. كما غادر بعض الموظفين مكاتبهم بينما انتظر آخرون حل المشكلة.
وواجه بعض الموظفين في شركة «أنستينيت» التابعة لشركة «نمورا» مشكلات في الوصول إلى حساباتهم.
كما تعرضت مجموعة بورصة لندن للأوراق المالية لسلسلة من الأخطاء الفنية، حيث قالت في بيان: إنها واجهت مشكلة تمنع نشر الأخبار على موقعها الإلكتروني.
وفي الوقت نفسه، قال بنك إنجلترا في بيان له: إنه «يراقب الوضع عن كثب ويواصل التعامل مع الشركات والسلطات الأخرى. وليس هناك أي تأثير على أنظمة البنك».
  • «شاشة الموت الزرقاء»
وواجه مستخدمو «مايكروسوفت» حول العالم شاشة خطأ تُعرف باسم «شاشة الموت الزرقاء»، وسط استمرار انقطاع الخدمة التقنية على نطاق واسع.
وتأثرت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة بتحديث من شركة الأمن السيبراني «كراود سترايك»، ما أدى إلى انقطاع كبير في تكنولوجيا المعلومات، كما تأثرت الكثير من الشركات الأخرى.
وقالت مايكروسوفت في حسابها على «أكس»: «نحن على علم بوجود مشكلة في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 365 كلاود، بسبب التحديث الأخير لبرنامج كراود سترايك فالكون سينسور».
ونصحت الشركة المستخدمين المتأثرين باستعادة أنظمة الحاسوب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 365 لتاريخ سابق قبل تحديث الـ19 من يوليو، ووجهتهم إلى بعض الإرشادات عبر الإنترنت.
وفي وقت سابق، قالت «مايكروسوفت»: إن خدماتها السحابية قد تمت استعادتها بعد انقطاع أثر على خدمات «أزور» ومجموعة مايكروسوفت 365، في منطقة وسط الولايات المتحدة.
انخفضت أسهم مايكروسوفت بنحو 1.3% في تداولات ما قبل افتتاح السوق.
  • الحياة في نيويورك تتأثر
تأثرت رحلات النقل الصباحية في الولايات المتحدة، يوم الجمعة، حيث أعلن مترو أنفاق نيويورك على منصة إكس: إن معلومات الوصول غير متاحة لمعظم خطوط شبكته.
وتسبب العطل التقني في اضطراب واسع النطاق لشركات الطيران والبنوك والبورصات على مستوى العالم.
وقالت هيئة النقل في العاصمة الأمريكية على موقعها الإلكتروني: إن خدمات القطارات والحافلات التابعة لهيئة النقل الحضرية لم تتأثر، على الرغم من أن بعض أنظمة معلومات العملاء متوقفة مؤقتاً عن العمل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا