اقتصاد / الطريق

: إدارة المنظومة بفكر اقتصادي لمعالجة الظواهر السلبية على الحركة الوافدةاليوم الجمعة، 19 يوليو 2024 10:25 مـ

بدأت وزارة والآثار، أولى خطوات إدارة المنظومة السياحية بفكر اقتصادي والعمل على مراعاة موسمية الحركة السياحية في إعداد الخطة التسويقية للمقصد السياحي المصري؛ لمعالجة بعض الظواهر السلبية على الحركة الوافدة لمصر؛ مثل انخفاض نسب الإشغال الفندقي في مقاصد الصعيد في موسم الصيف، وذلك بغرض إحداث التوازن في الإشغال الفندقي على مدار العام، بالاضافة الى العمل على تنويع الأسواق والأنماط السياحية لتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية التي تتمتع بها .

وتدرس الوزارة حاليا الاستعانة بتجارب بعض الدول السياحية الكبرى للوقوف على أخر تطورات إدارة المنظومة السياحية بما يساهم في تعظيم الإعداد والايرادات المحققة للدخل القومى، وكذلك العمل على إعداد الدراسات العلمية للوقوف على تطور معدلات الإنفاق السياحي والقيم الحديثة لمتوسطات إنفاق السائح.

وأكد شريف فتحي السياحة والاثار، أن استراتيجية الوزارة ترتكز على تحقيق الأمن الاقتصادي السياحي وما يتصل بذلك من الأبعاد المختلفة للاستدامة مثل التحول الرقمي والحفاظ على ولاسيما مع تنامي اتجاه تفضيل المقاصد التي تهتم بالحفاظ على البيئة عالمياً، وكذلك توفير سبل الإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف الوزير، فى تصريحات صحفية، أنه سيتم العمل على تنويع الأسواق والأنماط السياحية لتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية التي تتمتع بها مصر.

وتطرق الوزير إلى رؤية الدولة بشأن الوصول إلى 30 مليون سائح، موضحا أن الوزارة ستقوم باتخاذ الإجراءات الحثيثة لخلق الطلب على الأنماط السياحية المتنوعة والترويج لها، وستقوم بالمتابعة الدقيقة لمستجدات صناعة السياحة في مصر وتطور حركة السياحة الوافدة إليها ومعدلات النمو في التوسع في الفندقية وتطور حجم حركة الطيران، مع الأخذ في الاعتبار الوضع الجيوسياسي، لعمل مراجعة دورية للمستهدفات كل ستة أشهر، وإعداد التقارير بذلك.

وأوضح وزير السياحة والآثار، أنه سيتم إدارة المنظومة السياحية بفكر اقتصادي بحيث سيتم مراعاة موسمية الحركة السياحية في إعداد الخطة التسويقية للمقصد السياحي المصري لمعالجة بعض الظواهر مثل انخفاض نسب الإشغال الفندقي في مقاصد الصعيد في موسم الصيف، وذلك بغرض إحداث التوازن في الإشغال الفندقي على مدار العام.

كما أشار الوزير إلى أنه سيتم العمل على إعداد الدراسات العلمية للوقوف على تطور معدلات الإنفاق السياحي والقيم الحديثة لمتوسطات إنفاق السائح، لافتا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة التوسع في جهود تحسين التجربة في المواقع الأثرية والمتاحف من خلال عقد الشراكات مع القطاع الخاص لتقديم وتشغيل الخدمات وتحقيق أفضل استثمار لتعظيم الاستفادة منها.

وأكد الوزير أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة العمل على الارتقاء والنهوض بمستوى الرقابة والحوكمة العامة وتفعيل دور المجتمع المدني ممثلا في الغرف السياحية واتحادها للنهوض بقطاع السياحة في مصر.

وأكد فتحي، أنه سيتم العمل على تعزيز الاستثمار السياحى في مصر ولاسيما في المجال الفندقي حتى يتسنى استقبال الأعداد السياحية المستهدفة، موضحا أنه سيتم خلال الفترة القادمة طرح مبادرة لتشجيع وجذب الاستثمارات السياحية، ولافتا إلى أنه سيتم حصر الغرف الفندقية غير المكتملة لتحديد الطاقة المحتملة التي يمكن التوسع فيها خلال الفترة المقبلة، هذا علاوة على القيام بوضع الضوابط المنظمة لأنماط أخرى من الإقامة لزيادة المعروض من منشآت إقامة السائحين.

كما أكد وزير السياحة والاثار، أهمية دور الطيران بالنسبة لصناعة السياحة في مصر للوصول للأعداد السياحية المستهدفة، مشيرا إلى أنه سيتم والتكامل بين وزارتي السياحة والآثار والطيران المدني بصورة أكبر بما يخدم صناعة السياحة في مصر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا