اقتصاد / صحيفة الخليج

عطل تقني غير مسبوق يحبس أنفاس العالم

تسبب عطل تقني في حبس أنفاس العالم بسبب تعطل العمليات في كثير من القطاعات، وعدد كبير من الدول، أمس الجمعة، حيث ترتب عليه اضطراب في الرحلات الجوية وحركة الطيران وانقطاع بث عدد من المحطات التلفزيونية، واضطراب في كل شيء من البنوك إلى أنظمة الرعاية الصحية.

ومحلياً سارعت الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في إلى الحد من أي تأثيرات محتملة لهذا الخلل، وحماية تقديم الخدمات في القطاعات كلها.

الخلل التقني ووفقاً لإشعار أرسلته شركة الأمن السيبراني الأمريكية «كراود سترايك» إلى عملائها،

فإن برنامجها «فالكون سينسور» المستخدم على نطاق واسع، تسبب في تعطل نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز، وعرض شاشة زرقاء، تُعرف على نحو غير رسمي باسم «شاشة الموت الزرقاء».

وذكر جورج كورتز، الرئيس التنفيذي لكراود سترايك في منشور على «إكس»، أن الشركة وضعت حلاً للمشكلة قائلاً: «هذه ليست حادثة أمنية أو هجوماً إلكترونياً».

ومع ذلك لم يتضح مدى سهولة إصلاح الأنظمة المتأثرة عن بُعد، إذ تتسبب «شاشة الموت الزرقاء» في تعطل أجهزة الكمبيوتر عند إعادة التشغيل قبل إمكانية تحديثها.

وأثر العطل التقني العالمي على عمليات في قطاعات متنوعة حول العالم، منها مطارات إسبانية وشركات طيران أمريكية ووسائل إعلام وبنوك أسترالية.

وتواجه حكومات أستراليا ونيوزيلندا، وعدد من الولايات الأمريكية مشكلات، فيما أوقفت أمريكان إيرلاينز، ودلتا إيرلاينز، ويونايتد إيرلاينز، وأليجانت إير رحلات مشيرة إلى أعطال تقنية.

وفي توقفت قناة سكاي نيوز، إحدى القنوات الإخبارية التلفزيونية الرئيسية في البلاد، عن البث لساعات قبل عودة الخدمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا