اقتصاد / الصباح العربي

وزيرا والزراعة يبحثان تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل الاستراتيجيةاليوم الخميس، 25 يوليو 2024 10:22 صـ   منذ 7 دقائق

الدكتور شريف فاروق والتجارة الداخلية والسيد / علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تحديد الأسعار الاسترشادية لشراء محاصيل: القمح، بنجر السكر، وقصب السكر من المزارعين للموسم الجديد.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عُقد بمقر وزارة التموين والتجارة الداخلية بمدينة العلمين الجديدة، لبحث عددًا من ملفات التعاون المشترك بين الوزارتين، بحضور عدد من قيادات الوزارتين.

وأكد وزير التموين، أن الفترة الحالية تشهد تعاون وتنسيق كامل، بين وزارتي التموين والزراعة، في كافة الموضوعات التي تتعلق بتحقيق الأمن الغذائي، فضلاً عن دعم المزارعين، وزيادة دخولهم.

واشار شريف فاروق، الى انه تم دراسة احتياجات الدولة والمواطنين من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، لتحديد الكميات المطلوبة منها، وسد أي عجز، لافتًا الى ان تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، من خلال تحديد سعر استرشادي مجزي لهم، سيساهم في زيادة الانتاجية والانتاج من هذه المحاصيل، وبالتالي تقليل عمليات استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة.

ومن جهته أكد وزير الزراعة، أنه تم دراسة تكاليف الانتاج للمحاصيل الثلاثة، مع الأخذ في الاعتبار تحقيق ربحية مناسبة للمزارع، لتحديد الأسعار الاسترشادية لتلك المحاصيل، وإعلانها للمزارعين مبكرًا وقبل موعد الزراعة بوقت مناسب، وذلك بالتنسيق بين وزارات الزراعة والتموين والمالية.

واشار علاء فاروق الى ان تلك الخطوة تأتي في سبيل تشجيع المزارعين لزراعة المحاصيل الاستراتيجية الهامة، والتوسع في زراعتها، بما يساهم في تقليل الفجوة منها، وتقليل حجم استيرادها من الخارج، الأمر الذي سيساهم أيضا في زيادة دخول المزارعين، ورفع مستوى معيشتهم.

وبحث الجانبان ايضاً في خلال الاجتماع التعاون المشترك في عدد من الموضوعات على رأسها: تنشيط البورصة السلعية وتفعيل الزراعات التعاقدية، والتوسع في المحاصيل والسلع التي يتم التعاقد عليها من المزارعين، ذلك بالإضافة الى التوسع في طرح وضخ السلع الأساسية في منافذ الوزارتين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا