اقتصاد / صحيفة الخليج

الأسهم اليابانية تهوي 6% وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد

عادي

2 أغسطس 2024

12:33 مساء

قراءة دقيقتين

هوى المؤشر نيكاي الياباني بنحو 6%، الجمعة ليسجل أسوأ جلسة في أكثر من أربع سنوات مع عزوف المستثمرين عن الأصول التي تنطوي على مخاطرة وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد وعدم اليقين بشأن المسار الذي سيتبناه المركزي الياباني إزاء السياسة النقدية.
وأغلق المؤشر نيكاي منخفضا 5.81 بالمئة عند 35909.7 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 26 يناير وأكبر تراجع يومي منذ مارس 2020. وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 6.14 بالمئة إلى 2537.6 نقطة في أكبر انخفاض يومي منذ مارس 2020.
وقال يوجو تسوبوي كبير المحللين لدى دايوا للأوراق المالية «تحول الزخم في السوق الأمريكية ليصبح سلبيا الليلة الماضية مع تزايد المخاوف حيال الركود. وضغط ذلك كثيرا على الأسهم اليابانية اليوم».
الأسهم الأمريكية
وتراجعت الأسهم الأمريكية بشكل حاد في مطلع شهر أغسطس بعد بيانات أثارت مخاوف من تباطؤ الاقتصاد بشكل أسرع من المتوقع بينما يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على تشديد السياسة النقدية.
أما بنك المركزي فقد رفع هذا الأسبوع أسعار الفائدة إلى 0.25 بالمئة ولم يستبعد محافظ البنك كازو أويدا زيادة أخرى هذا العام، مما حفز توقعات لرفع الفائدة إلى 0.5 بالمئة بحلول نهاية العام و0.75 بالمئة في أبريل نيسان.
الرقائق
وهوى سهم طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 12 بالمئة ليصبح الأكثر ضغطا على المؤشر نيكاي. ونزل سهم أدفانتست لمعدات اختبار الرقائق ثمانية بالمئة. وانخفض سهم مجموعة سوفت بنك التي تستثمر في التكنولوجيا ثمانية بالمئة أيضا.
وتراجعت جميع المؤشرات الفرعية للقطاعات وعددها 33 في بورصة طوكيو، وقاد القطاع المالي الخسائر. وهبطا قطاعا السمسرة والخدمات المصرفية 12 بالمئة و11 بالمئة على الترتيب.
(رويترز)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/42nsua2m

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا