اقتصاد / صحيفة الخليج

مبيعات السيارات الكهربائية في تكشف تفضيل «الهجين»

متابعة: خنساء الزبير
أعلنت شركة السيارات «لي أوتو» الصينية، الخميس، تسليم عدد قياسي من السيارات في يوليو، بفضل مبيعات سيارتها الرياضية الجديدة منخفضة السعر «لي L6». ويأتي الطراز الجديد، ومعظم المركبات التي تنتجها الشركة، مع خزان وقود لتمديد مدى قيادة البطارية.
ويتضح من عمليات التسليم القوية هذه مدى مخاوف المستهلكين الصينيين بشأن الاعتماد على البطارية فقط أثناء القيادة.
وقالت الشركة المدرجة في الولايات المتحدة، إنها سلمت 51 ألف سيارة في يوليو، متجاوزة بذلك حاجز 50 ألف سيارة لأول مرة منذ ديسمبر، ومسجلة رقماً قياسياً.
وشهدت سيارتها «لي L6»، التي تم إطلاقها في إبريل، تسليمات شهرية تزيد على 20 ألف سيارة.
وتُعد السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات أقل سيارة كلفة تنتجها الشركة؛ إذ يبدأ سعرها من 249 ألف يوان (34373 دولاراً)، وهو ما يماثل سيارة موديل «واي» من إنتاج شركة تيسلا في .
وتبلغ كلفة الموديلات الأخرى التي تنتجها شركة لي أوتو أكثر من 300 ألف يوان.

تسليمات المنافسين

لا تقوم تيسلا، التي تبيع فقط تعمل بالبطاريات، بتفصيل عمليات التسليم الشهرية حسب البلد، ولكن وفقاً لرابطة سيارات الركاب الصينية، فقد باعت الشركة 59261 سيارة في يونيو.
وسلمت شركة نيو، التي تبيع أيضاً سيارات تعمل بالبطارية فقط، 20,498 سيارة في يوليو لتظل فوق 20,000 سيارة للشهر الثالث على التوالي بعد تسليم 8,132 سيارة فقط في فبراير.
وأصدرت شركات تصنيع السيارات الكبرى الأخرى التي تعمل بالبطاريات فقط أرقاماً شهرية أقل.
وأعلنت «زيكر»، المملوكة لشركة «جيلي»، تسليم 15,655 سيارة في يوليو، بينما سلمت «إكسبينغ» 11,145 سيارة في الشهر الماضي.
وقالت للهواتف الذكية والأجهزة المنزلية، إنها سلمت أكثر من 10 آلاف وحدة من سيارتها السيدان الكهربائية SU7 في يوليو فقط، وهو نفس العدد في يونيو، وهي الوتيرة التي تتوقع الحفاظ عليها في أغسطس.
وأعلنت الشركة قبل أسبوعين، أنها في طريقها لتسليم 100 ألف سيارة بحلول نوفمبر، أي قبل شهر من الموعد الذي تم الإعلان عنه في وقت سابق.

«بي واي دي» تهيمن

بشكل عام فإن شركات صناعة السيارات الكبرى التي تبيع المركبات التي تعمل بالبطارية فقط والسيارات الهجينة سلمت عدداً أكبر من السيارات.
فقد أعلنت «بي واي دي» العملاقة في مجال صناعة السيارات، مبيعات إجمالية بلغت 340,799 سيارة ركاب في يوليو؛ أكثر من 60% منها كانت من السيارات الهجينة القابلة للشحن.
كما شهدت فئة السيارات الهجينة نمواً في المبيعات على أساس سنوي بنسبة 44%، مقابل أقل من 14% للسيارات التي تعمل بالبطاريات فقط.
ويتناقض ذلك مع أرقام المبيعات الإجمالية لعام ، حيث نمت السيارات التي تعمل بالبطارية فقط بشكل أسرع من السيارات الهجينة لتشكل ما يزيد قليلاً على نصف مبيعات سيارات الركاب الخاصة بشركة «بي واي دي».
وسلمت «أيتو»، وهي العلامة التجارية التي طورتها شركة بالتعاون مع شركائها، سلمت 41,535 سيارة في يوليو، بانخفاض عن 42,780 سيارة في يونيو.
وركزت شركة التكنولوجيا هذه على بيع برمجيات السيارات بدلاً من تصنيعها، وأظهر ملف في يوليو أن هواوي تبيع العلامة التجارية «آيتو» وبراءات الاختراع لشركة صناعة السيارات «سيريس» مقابل 2.5 مليار يوان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا