اقتصاد / صحيفة الخليج

كم تكلفة إنشاء موقع إلكتروني لشركة ناشئة في ؟

دبي: حمدي سعد

يتطلب إنشاء موقع انترنت للشركات الناشئة أو رواد الأعمال في دولة دراسة وتخطيطاً، لتحقيق التوازن بين التكلفة والفوائد، والتي تختلف بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك الاختيار بين بناء الموقع بصورة شخصية أو اللجوء لمصمم أو شركة محترفة، وحسب تعقيد الموقع والميزات الأساسية مثل: مواقع التجارة الإلكترونية والتدابير الأمنية والاستضافة وغيرها.

ويمكن أن تتراوح الكلفة المبدئية لإنشاء موقع إنترنت في دبي بين 1000 درهم و50000 درهم للمواقع المتخصصة، التي تستهدف المؤسسات الكبيرة، وفقاً لمنصة «جو دادي» لتطوير وجود الشركات الناشئة ورواد الأعمال على شبكة الإنترنت.

ويمكن أن تتكلف صيانة موقع انترنت خاص بشركة صغيرة ما بين 200 إلى 2000 درهم شهرياً، اعتماداً على عوامل مثل: الاستضافة والتحديثات والإجراءات الأمنية والأنشطة التسويقية.

وتتضمن تكلفة موقع الانترنت أسعار خدمات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، ما يجعل من الصعب الحصول على سعر ملموس للموقع، حيث تظهر العديد من التكاليف المخفية، بالإضافة إلى حسابات التكلفة الأولية.

ويعد فهم التكاليف المرتبطة بإنشاء موقع إلكتروني وصيانته أمراً بالغ الأهمية لأي مشروع تجاري على شبكة الانترنت، وإن معرفة النفقات المتوقعة تساعدك في إعداد الميزانية بشكل فعال، ما يضمن تخصيص موارد كافية لبناء وجد رقمي قوي.

  • مفاهيم خاطئة

وتقول «جو دادي»: لدى العديد من أصحاب الأعمال مفاهيم خاطئة حول تكاليف موقع الإنترنت مثل:

- أن تكلفة إنشاء جميع المواقع متساوية والحقيقة أن تكلفة الموقع، تختلف بشكل كبير اعتماداً على تعقيده ووظيفته والتكنولوجيا المستخدمة.

- لا توجد تكاليف مستمرة: تتطلب المواقع تحديثات وصيانة منتظمة، لضمان الأمان والأداء الوظيفي والملاءمة.

- الأدوات المجانية هي دائماً أفضل خيار للبدء: في حين أنها قد لا تكون دائماً الحل الأفضل على المدى الطويل.

  • تكاليف تسجيل النطاق

يمكن أن تتراوح تكاليف تسجيل النطاق من 0.99 إلى 50 دولاراً سنوياً، اعتماداً على شعبية النطاق وامتداده ومسجل النطاق. ويمكن أن تختلف تكلفة تسجيل النطاق بناءً على الامتداد المختار، وفقاً للأسعار التالية:

10 إلى 15 دولاراً لنطاق دوت com ودوت net و دوت info و50 دولاراً لنطاق دوت shop سنويا.

أما الامتدادات المتخصصة مثل دوت tech أو دوت io أو دوت ai فتتراوح غالباً ما بين 40 إلى 60 دولاراً سنوياً نظراً لجاذبيتها المحددة وقلة توفرها.

  • نصائح لتوفير التكاليف

1. استخدام منصات مفتوحة المصدر.

2. اختر خطط الاستضافة المشتركة في البداية، والتي تكون أقل تكلفة من الخوادم المخصصة.

3. استخدم منشئي مواقع الانترنت لتقليل الحاجة إلى خدمات تصميم الويب الاحترافية باهظة الثمن. الخلاصة وقائمة المراجعة لوضع ميزانية موقع الويب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا