اقتصاد / صحيفة الخليج

«تولونا»: نصف أُسر تمتلك مركبتين.. و73% يفضلون «الكهربائية»

دبي: «الخليج»

أظهر استطلاع شامل أجرته شركة «تولونا»، العاملة في مجال الاستشارات والتكنولوجيا وأبحاث السوق، أن 73٪ من سكان يفضلون شراء السيارات الكهربائية، في حين أكد 61٪، سعيهم إلى اقتناء السيارات ذات المحركات الهجينة في مشترياتهم المستقبلية.

تأتي هذه النتائج لتعزز الاتجاه العام لسكان الدولة إلى الالتزام بمساندة ودعم استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 ومبادرتها الاستراتيجية: «الحياد الكربوني للصفر بحلول عام 2050».

وعلى الرغم من أن السيارات التي تعمل بالبنزين تهيمن حالياً على ملكية السيارات بنسبة 67٪، إلا أن الاستطلاع يشير إلى اهتمام متزايد بالسيارات الكهربائية (73٪)، والسيارات الكهربائية الهجينة الموصولة بالكهرباء (61٪). كما تكتسب التقنيات المستقبلية مثل السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود (50٪) وسيارات الوقود الحيوي (40٪) زخماً متصاعداً.

  • ميزات بيئية

وتعتبر تقييمات السلامة (76٪) وسعر السيارة (60٪) وسمعة العلامة التجارية (51٪) من أهم العوامل التي يستخدمها المستهلكون في الإمارات عند اختيار السيارة. وهناك طلب قوي على الإجراءات البيئية من الشركات المصنعة، حيث حث 46٪ من المشاركين على المزيد من المركبات الصديقة للبيئة، و54٪ يدعون إلى المركبات ذات التكنولوجيا المتقدمة، والميزات الذكية.

وينظر إلى السيارات الكهربائية بشكل إيجابي، حيث وافق 47٪ من المشاركين على أنها تمثل مستقبل النقل. إضافة إلى ذلك، يفكر 38٪ في شراء سيارة كهربائية، ما يعكس إمكانات السوق القوية للسيارات الكهربائية في الإمارات.

  • آثار استراتيجية

ويؤكد الاستطلاع أهمية التكنولوجيا المتقدمة (50٪)، وتحسين كفاءة استهلاك الوقود (35٪)، وتعزيز ميزات السلامة (26٪) في تشكيل قرارات المستهلكين. ومع 49٪ يخططون لشراء سيارتهم القادمة في غضون عام إلى عامين و33٪ خلال العام المقبل، ستؤثر هذه التفضيلات بشكل كبير في سوق السيارات.

ويتخذ أغلبية المقيمين في الإمارات (62٪) قرارات شراء السيارات بشكل مستقل، ومع ذلك لا يزال تأثير الأسرة قوياً، حيث يتشاور 73٪ مع أزواجهم، و23٪ من أولياء الأمور. هذا المزيج من الاستقلالية والمشورة العائلية يشكل مشهد شراء السيارات في الإمارات العربية المتحدة.

  • تملك وتمويل

وتختلف نسبة ملكية السيارات، حيث تمتلك نحو نصف (48٪) من الأسر سيارتين، و10٪ تمتلك ثلاث . وتتم أغلبية مشتريات السيارات (50٪) بتمويل ذاتي، ما يسلط الضوء على تفضيل الشراء المباشر على خيارات التمويل مثل قروض الوكلاء (13٪)، والقروض الإسلامية (20٪)، أو القروض المصرفية غير الإسلامية (12٪).

وفي حين يمتلك 71٪ من المشاركين حالياً سيارات فاخرة، و39٪ يمتلكون سيارات خارقة، إلا أن الاهتمام بهذه القطاعات لا يزال مرتفعاً. والجدير بالذكر أن 69٪ مهتمون بشراء سيارات فاخرة في المستقبل، و71٪ يفكرون في السيارات الخارقة. ويشير هذا الاتجاه إلى أن الفخامة تتشابك بشكل متزايد مع الاستدامة، حيث يرغب 43٪ منهم في دفع المزيد مقابل السيارات ذات ميزات الاستدامة المحسنة.

  • علامات رائدة

وتعتبر «تسلا» العلامة التجارية الأكثر ابتكاراُ من حيث الاستدامة من قبل 47٪ من المشاركين، تليها تويوتا (14٪) وبي إم دبليو (11٪)، ومرسيدس بنز (8٪). وعلى الرغم من الاستثمارات الكبيرة، ينظر إلى الوافدين الجدد مثل هيونداي، وفورد، على أنهم الأكثر ابتكارا من قبل 4٪ و2٪ فقط من المشاركين على التوالي.

  • تحوّل قوي

قال جورج عكاوي، المدير الإقليمي لشركة «تولونا» في الشرق الأوسط وإفريقيا: «إن التحول القوي نحو السيارات الكهربائية والهجينة في دولة الإمارات العربية المتحدة ليس مجرد اتجاه، بل هو تحول أساسي في صميم قيم المستهلك. وتعكس هذه الخطوة الحاسمة نحو الاستدامة التزاماً أعمق بين المستهلكين في دولة الإمارات للحد من بصمتهم البيئية، مع تبني أحدث تقنيات السيارات. إن هذا الأمر يشكل إشارة واضحة إلى الشركات المصنعة بأن مستقبل سوق السيارات في الإمارات سيكون مدفوعاً بالابتكار والخيارات الواعية بالبيئة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا