اقتصاد / صحيفة الخليج

عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين أقل من العشرية لأول مرة منذ 2022

أصبح العائد على السندات الأمريكية لأجل عامين أقل من العائد على السندات لأجل 10 سنوات للمرة الأولى منذ يوليو 2022 حيث دفعت المخاوف من الانكماش الاقتصادي المتداولين إلى المراهنة على تيسير حاد للسياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

ويعد هذا معلماً رئيسياً لسوق سندات الخزانة، حيث كانت العائدات قصيرة الأجل أعلى من العائدات طويلة الأجل، مما أدى إلى خلق منحنى عائد مقلوب في معظم الأوقات منذ أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي سلسلة من 11 زيادة في أسعار الفائدة بلغ مجموعها أكثر من خمس نقاط مئوية في مارس 2022.

  • أكثر عدوانية

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يراهن فيه المستثمرون على أن الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى سوف تتحول بشكل أكثر عدوانية إلى خفض أسعار الفائدة وسط مخاوف متزايدة من تعثر النمو الاقتصادي بوتيرة أسرع مما كان متوقعا قبل أسابيع فقط. وقد أدى ذلك إلى واحدة من أقوى الارتفاعات في سوق السندات منذ اندلاع المخاوف من أزمة مصرفية في مارس .

وقال جيمس أثي، مدير المحفظة في شركة مارلبورو لإدارة الاستثمارات، إن تغيير منحنى العائد قد يعني أن الاقتصاد دخل في حالة من الركود.

وانخفض العائد على السندات لأجل عامين بما يصل إلى 23 نقطة أساس إلى 3.65% يوم الاثنين، في حين تم تداول سعر الفائدة لمدة 10 سنوات عند 3.68%. وتجاوزت سندات السنتين سندات العشر سنوات بما يصل إلى 111 نقطة أساس في مارس 2023، وهو أكبر انعكاس منذ أوائل الثمانينيات، وفقًا للبيانات التي جمعتها «بلومبيرغ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا