اقتصاد / صحيفة الخليج

«ستوكس 600» عند أدنى مستوى في 6 أشهر وسط مخاوف من ركود أمريكي

سجل مؤشر الأسهم الأوروبية الرئيسي أدنى مستوى له في أكثر من ستة أشهر، الاثنين، إذ دفعت المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأسهم العالمية إلى التراجع، بينما تصدرت أسهم شركات والمرافق الخسائر على نطاق واسع.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 منخفضاً 2.2%، لكنه ابتعد عن أدنى مستوى سجله خلال الجلسة. سجل المؤشر القاري أكبر انخفاض له في ثلاثة أيام منذ يونيو/ حزيران 2022، وأغلق دون مستوى 500 نقطة الرئيسي لليوم الثاني.

وسادت حالة من العزوف عن المخاطرة وسط مخاوف من احتمالية انزلاق الولايات المتحدة إلى ركود، وهو ما أثر بشكل حاد في تداولات وول ستريت وأسواق الأسهم الأخرى، وزاد من آمال خفض أسعار الفائدة لتحفيز النمو الاقتصادي.

وقدمت أنباء انتعاش قطاع الخدمات الأمريكي في يوليو/تموز بعض الارتياح للمتعاملين، مما ساعد الأسهم الأمريكية والأوروبية على تعويض بعض خسائر اليوم.

وعلى صعيد المؤشرات الأوروبية الأخرى، تراجع المؤشر داكس الألماني والمؤشر كاك 40 الفرنسي والمؤشر فايننشال تايمز البريطاني والمؤشر إيبكس 35 الإسباني بنسب تتراوح بين 1.4% و2.3%، لتصل إلى أدنى مستوياتها في عدة أشهر خلال اليوم.

  • القطاعات

وفي جلسة عصيبة لجميع القطاعات الأوروبية، سجل قطاع الطاقة أدنى مستوى له في ستة أشهر، مقتفياً أثر انخفاض أسعار النفط، في حين لامست أسهم شركات المرافق أدنى مستوى لها في أكثر من شهر. كما هبطت أسهم قطاع البنوك إلى أدنى مستوى لها في أربعة أشهر بسبب مخاوف دخول اقتصاد الولايات المتحدة في ركود.

وفي الوقت نفسه، كانت قطاعات التكنولوجيا والمواد الكيماوية من بين القطاعات الأقل تضرراً، على الرغم من انخفاض كل منهما بنحو 1%.

وعلى صعيد الشركات، هوى سهم أكبر شركة منتجة للنحاس في أوروبا أوروبس 12%، بعد تسجيل أرباح قبل الضرائب دون التوقعات في الربع الثالث.

ومن ناحية أخرى، ارتفع سهم إنفينيون 1.3% عقب خطط خفض الوظائف، في حين قفز سهم أو.سي.آي 13% على خلفية خطط بيع مشروع للأمونيا النظيفة في تكساس إلى وودسايد إنرجي مقابل 2.35 مليار دولار.

وصعد سهم جالديرما 1.3% بعد أن قالت لوريال إنها ستستحوذ على حصة 10% في شركة العناية بالبشرة السويسرية. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا