اقتصاد / صحيفة الخليج

احذر ثلاثة أساليب يستخدمها المحتالون في موسم العطلات

دبي: «الخليج»

تعتبر حماية العملاء من الاحتيال في مقدمة أولويات البنوك العاملة في دولة العربية المتحدة، وهو ما يبدو جلياً في نجاحها المتواصل في حماية حسابات عملائها، والحفاظ على أمنها، والتزامها بتعزيز الوعي ضد عمليات الاحتيال.

وخلال موسم العطلات؛ يستخدم المحتالون أساليب احتيال متعلقة بالإجازات عن طريق رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية، والمنشورات المزيفة على منصات التواصل الاجتماعي، أو انتحال صفة مواقع السفر الأصلية للترويج لعروض وهمية على تذاكر الطيران، أو خدمات تأجير السيارات، أو غيرها من الأنشطة المتعلقة بالسفر.

  • أبرز أنواع عمليات الاحتيال خلال فترة العطلات:

أولاً- الإعلانات المزيفة على منصات التواصل الاجتماعي؛ حيث يقوم المحتالون بإنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي تم تصميمها لتبدو كأنها حقيقية، من أجل إعادة توجيهك إلى موقع إلكتروني مزيف يطلب معلوماتك، الشخصية والمالية، بهدف الاحتيال.

ثانياً - مواقع شركات الطيران، أو الفنادق المزيفة، ويقوم المحتالون بإنشاء مواقع إلكترونية، أو أرقام هواتف مزيفة تدعي صفة شركات، أو مؤسسات معروفة، للتواصل معك بصفة ممثلين عن شركات طيران، أو عقارات، للضغط عليك من أجل الحجز والدفع، وبالتالي الحصول على معلوماتك، الشخصية والمالية، لاستغلالها لأغراض احتيالية لاحقاً.

ثالثاً- الاحتيال عند استرداد مبالغ إلغاء الحجوزات؛ حيث يرسل المحتالون رسائل بريد إلكتروني تتعلق باسترداد الأموال، تحتوي عادة على روابط لمواقع إلكترونية احتيالية، مصممة لسرقة معلوماتك الشخصية، أو إصابة أجهزتك ببرمجيات ضارة.

كما يقوم المحتالون بإجراء مكالمات يقدمون فيها استرداد فوري، مقابل مشاركة تفاصيل حسابك المصرفية، لاستخدام هذه المعلومات في أنشطة احتيالية لاحقاً.

  • كيف تحمي نفسك؟

1- احذر من العروض الترويجية المبالغ فيها إلى درجة يصعب تصديقها، وتأكد من صحتها من خلال البحث الدقيق.

2- استخدم فقط المواقع الإلكترونية الخاصة بمزودي الخدمات الموثوقين لحجز التذاكر والإقامة، ويفضّل كتابة عناوين المواقع يدوياً في المتصفح.

3- تحقّق من أي أخطاء نحوية أو لغوية في الرسائل والإعلانات التي تصلك قبل المتابعة لإجراء الحجز. ومن الأفضل التحقق من المعلومات الواردة فيها من خلال القنوات الرسمية.

4- كن على حذر عند إجراء عمليات الدفع، واقرأ رسالة كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) بدقة قبل المتابعة.

وإذا كنت تشك في وقوع أي أنشطة مشبوهة، يتوجب عليك إبلاغ البنك الخاص بك مباشرة، من خلال الاتصال بمركز خدمة العملاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا