اقتصاد / الصباح العربي

”الزراعة” تنفذ ورشة عمل حول تطوير الجمعيات الزراعية لخدمة المُزارع المصرياليوم الأربعاء، 14 أغسطس 2024 03:16 مـ   منذ 49 دقيقة

نفذت واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، ورشة عمل، في محافظة البحيرة، تخت رعاية علاء فاروق الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية للشرق الادنى "كاردني"، ومديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، تحت عنوان: تطوير الجمعيات الزراعية لخدمة المزارع المصري.

وافتتح فعاليات ورشة العمل صباح اليوم، بمقر الجمعية المشتركة للإصلاح الزراعي بمحافظة البحيرة، الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور موفق السرحان المدير التنفيذي للمركز الاقليمي للاصلاح الزراعي للتنمية الريفية، والمهندس سعد عامر رئيس الادارة المركزية للتعاون الزراعي، والمهندس موفق ساري مدير مديرية الزراعة بالبحيرة، وزهير ساري رئيس الجمعية العامة للاصلاح الزراعي، والمهندس كامل غانم مدير الاصلاح الزراعي بالبحيرة.

ومن جهته أكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، ورئيس مجلس إدارة المركز الاقليمي، على أهمية هذه الورشة، حيث تناقش الإطار المؤسسي والتشريعي للتعاونيات الزراعية في ، فضلا عن أدوار وإختصاصات الجمعيات التعاونية، كذلك مؤشرات الوضع الراهن للجمعيات التعاونية، اضافة الى تقييم أداء التعاونيات الزراعية.

واضاف عزوز ان الاطار المؤسسي للجمعيات التعاونية الزراعية في مصر، يتكون من الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي على مستوى الجمهورية والذي يُعد المظلة الحكومية التي يتبعها جميع التعاونيات الزراعية وكذلك الجمعيات العامة التي تشرف على القطاعات الفرعية والجمعيات المركزية على مستوى المحافظات، حيث تتكون من الجمعيات المشتركة على مستوى المراكز، والمحلية على مستوى القرية.

واوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، ان التعاونيات الزراعية تعمل على تحقيق التنمية الزراعية والإقتصادية والريفية وتقديم الدعم لأصحاب الحيازات الصغيرة وتوفير التقاوي ، الأسمدة، مستلزمات الانتاج و الميكنه الزراعية والتمويل والتسويق التعاوني للمحاصيل الزراعية، والسعي الى تطوير الاداء وتحسين الخدمات المُقدمة للمُزارعين والعمل على تحديث نُظم الري وتطبيق التكنولوجيات والتقنيات الحديثة في الزراعة وتوسيع نطاق التسويق التعاوني من خلال منظومة الزراعة التعاقدية وكذلك تنمية مهارات الكوادر البشرية للحصول على أعلى مستوى أداء للتعاونيات .

واشار عزوز الى ضرورة توقيع بروتوكولات تعاون لتعزيز وتطوير وتفعيل خدمات الارشاد الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ومراكز البحوث الزراعية، فضلا عن تدريب الُمزارعين على أساليب الزراعة الحديثة وتصنيع الأسمدة العضوية والأعلاف من المُخلفات الزراعية والتوعية بأهمية وضرورة الحفاظ على وعدم حرق المخلفات الزراعية، اضافة إلى الممارسات الزراعية الجيدة بهدف تحسين جودة الانتاج الزراعي والتوعية بأهمية الاستخدام الامثل للمبيدات.

واكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أهمية المساهمة في ترشيد استخدام مياه الري وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وتقليل الفاقد فى الانتاج الزراعي، فضلا عن توفير قاعدة بيانات بالجمعية الزراعية تضم معلومات عن أسعار بيع المنتجات الزراعية في الاسواق المختلفة و مدي توافر المحصول في مختلف الاسواق، مشددا على ضرورة أن تدار الجمعيات التعاونية الزراعية بأسلوب تشاركي بواسطة الاعضاء وتعميق دور التعاونيات الزراعية في تقديم لتنمية المرأة الريفية بالتعاون مع جهاز الارشاد الزراعي ومُنظمات المجتمع المدني .

ومن جهته أعرب الدكتور موفق السرحان، المدير التنفيذي للمركز الاقليمي للاصلاح الزراعي والتنمية الريفية، عن تقديره للجهود التي تبذلها وزارة الزراعة المصرية مؤخرا، لتطوير التعاونيات الزراعية، وتعميق دورها لخدمة الفلاح، وتكون الداعم الرئيسي له من أحل زيادة الانتاجية، والنهوض بالإنتاج.

وقال السرحان ان المركز الاقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية، مستعد لتقديم كافة اشكال الدعم الفني، من خبرات وخبراء وابحاث ودراسات، لدعم الخطوات المصرية من أجل تطوير الجمعيات التعاونية الزراعية، لتحقيق تجربة ناجحة يمكن الاسترشاد بها، في دول المنطقة.

وشارك في فعاليات ورشة العمل مديري الجمعيات التعاونية الزراعية، ورؤساء مجالس ادارات الجمعيات الاصلاح والاستصلاح والائتمان بمحافظة البحيرة.

يأتي ذلك في ضوء إهتمام علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتطوير التعاونيات والجمعيات الزراعية، وتعميق دورها في خدمة المزارعين، والتوسع في الخدمات التي تقدمها لهم، وتكثيف الدور الارشادي لها.

وكان وزير الزراعة قد عقد أمس اجتماعا موسعا مع قيادات التعاونيات الزراعية، خلاله سبل التطوير والنهوض بالتعاونيات الزراعية، بما يليق بالمزارع المصري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا