اقتصاد / الصباح العربي

صندوق السيادي النرويجي يربح 138 مليار دولار.. توليفة المال والفكر والخبرةاليوم الأربعاء، 14 أغسطس 2024 05:18 مـ   منذ ساعة 5 دقائق

حقق صندوق الثروة السيادي النرويجي عائدات قياسية في النصف الأول من 2024، بواقع 1,6 تريليون دولار.

ويجمع صندوق الثروة السيادي النرويجي توليفة منتقاة تجمع بين المال والفكر والخبرة في مكان واحد يقوده نيكولاي تانغن.
حيث ارتفعت قيمة صندوق الثروة السيادي النروجي بـ1,475 تريليون كرونة (138 مليار دولار) في النصف الأول من العام، مدفوعا بحصصه في أسهم التكنولوجيا، وفق ما أعلن المصرف المركزي ورئيس الصندوق الأربعاء.
يمثل النمو عائدات بنسبة 8.6 % ويرفع قيمة الصندوق إلى 17,745 تريليون كرونة أو ما يعادل 1.6 تريليون دولار في نهاية يونيو.

أسهم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
وقال الرئيس التنفيذي للصندوق نيكولاي تانغن إن "النتيجة مدفوعة بشكل رئيسي بأسهم التكنولوجيا، نظرا إلى ازدياد الطلب على حلول جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي".

وازدادت حيازات الأسهم التي تمثّل 72 % محفظته بنسبة 12,5 %، بينما خسرت حيازات الدخل الثابت التي تمثّل 26,1%نسبة بلغت 0,6% في الأشهر الستة الأولى من العام.

ويعد الصندوق الذي يستثمر في إيرادات البلاد من صادرات النفط والغاز أكبر مستثمر في العالم، إذ تمثّل حصصه في 9000 شركة 1.5% من الأسهم المتداولة في العالم.

وتأسس عام 1990 بهدف المحافظة على نظام الرعاية الاجتماعية النروجي حتى وإن تراجعت الإيرادات من صادرات .

حيازات صندوق الثروة السيادي النرويجي
خفض صندوق الثروة السيادي النرويجي حصته في شركات "ميتا بلاتفورمز" و"نوفونورديسك" و"إيه إس إم إل هولدينج" خلال النصف الأول من العام الحالي.

وحسب القائمة المحدثة لاستثماراته، فإن الصندوق السيادي الأكبر في العالم قلص حيازاته في الشركة الأم لـ "" إلى 1.18% من 1.22% في نهاية .

كما خفض حصته في صانعة الأدوية "نوفو" إلى 1.75% بدلا من 1.87% في نهاية العام الماضي، وقلص حيازاته في الشركة المصنعة للآلات اللازمة في تصنيع أكثر الرقائق تقدمًا في العالم "إيه إس إم إل" إلى 2.54% من 2.61%.

وكانت "أبل" و"مايكروسوفت" و"إنفيديا" أكبر حيازات "نورجس بنك إنفسمنت مانجمنت" من الأسهم بنهاية يونيو ، واشترى الصندوق المزيد من أسهم ثلاث شركات للطاقة هي "إكسون موبيل" و"شل" و"بي بي".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا