اقتصاد / صحيفة الخليج

«سالك» تبدأ تركيب البوابتين الجديدتين في دبي

دبي: «الخليج»
رصدت عدسة «الخليج» بدء شركة «سالك» تركيب بوابتين جديدتين في دبي، وذلك عند معبر الخليج التجاري على شارع الخيل، وأخرى تحت مسمى «الصفا الجنوبية» على شارع الشيخ زايد، وتحديداً في المنطقة الواقعة بين شارع الميدان وشارع أم الشيف، على أن يتم تشغيلهما بحلول نهاية نوفمبر 2024.
وعلى غرار بوابتي الممزر الشمالية والجنوبية، سيتم ربط بوابة الصفا الجنوبية ببوابة الصفا الحالية («الصفا الشمالية»)، حيث سيتم فرض رسوم العبور مرة واحدة فقط إذا مر السائقون عبر البوابتين في غضون ساعة واحدة بالاتجاه نفسه.
تكليف
وكانت «سالك» قد أعلنت في يناير 2024، تلقيها تكليف رسمي من هيئة الطرق والمواصلات لتركيب بوابتين جديدتين للتعرفة المرورية بهدف تحسين انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق في إمارة دبي، من خلال إعادة توزيع الحركات المرورية، وتوجيهها إلى محاور الطرق البديلة.
وخلال الإعلان عن بيانات الربع الثاني والنصف الأول 2024، قال مطر الطاير، رئيس مجلس إدارة «سالك»: «ركزنا منذ بداية العام الجاري على توسيع أعمالنا الأساسية في تحصيل رسوم التعرفة مع تنويع مصادر إيراداتنا من خلال مبادرات استراتيجية جديدة، وتأكيد التزامنا التنويع والنمو من خلال إضافة بوابتي تعرفة جديدتين في دبي، المقرر دخولهما الخدمة بحلول نهاية شهر نوفمبر 2024».
تحسين الازدحام المروري
وتتوقع هيئة الطرق والمواصلات أن تسهم بوابة معبر الخليج التجاري في تحسين الازدحام المروري بنسبة تتراوح بين 12 - 15% على شارع الخيل، وتقليل حركة المرور بنسبة تتراوح بين 10 - 16% عبر شارع الرباط، وإعادة توزيع حركة المرور على جسري آل مكتوم والقرهود وشارع رأس الخور.
كما يتوقع أن تقلل بوابة الصفا الجنوبية حجم حركة المرور عند الانعطاف يميناً من شارع الشيخ زايد إلى شارع الميدان بنسبة 15%، وتحسن تدفق حركة المرور في شوارع المركز المالي والخيل الأول والأصايل.
عدد الرحلات المولدة للإيرادات
وخلال النصف الأول، شهد إجمالي عدد الرحلات، بما في ذلك الرحلات الخاضعة للخصم التي أُجريت عبر بوابات سالك الـ8، نمواً بنسبة 1.2% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2024، مدفوعاً بحركة الأنشطة التجارية والسياحية المتواصلة في دبي. ونتيجة لذلك، ارتفع عدد الرحلات المولدة للإيرادات إلى 115.7 مليون رحلة بزيادة قدرها 1.6% على أساس سنوي، وهو أعلى رقم مسجل للربع الثاني منذ تأسيس الشركة. وحققت سالك هذه النتائج بدعم كبير من النمو القوي للعديد من بوابات التعرفة المرورية في الربع الثاني، حيث شهدت بوابة جبل علي نمواً بنسبة تجاوزت 10%، بينما شهدت البوابات الأخرى نمواً في نطاق الأرقام الفردية العالية بما في ذلك بوابة جسر آل مكتوم (أكثر من 4%) والصفا (أكثر من 3%).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا