اقتصاد / صحيفة اليوم

.. بدء أولى خطوات إزالة حطام الوقود النووي من فوكوشيما

تخطط شركة طوكيو للطاقة الكهربائية القابضة "تيبكو"، المشغلة لمحطة فوكوشيما النووية المتضررة في اليابان، لبدء تجربة إزالة الحطام الذي يحتوي على الوقود النووي المنصهر من أحد مفاعلاتها الثلاثة المتضررة يوم الخميس المقبل.
وأعلنت الشركة يوم الاثنين أنها تهدف إلى سحب بضعة جرامات من الحطام من الوحدة رقم 2 في المحاولة الأولى، مع خطط لتوسيع العملية تدريجيًا لتشمل الوحدة رقم 3، ومن المتوقع أن تبدأ عملية الإزالة واسعة النطاق في أوائل ثلاثينيات القرن الحالي، بحسب وكالة كيودو للأنباء.

أضرار جسيمة

وتُعد إزالة الحطام المشع واحدة من أصعب المهام في عملية إيقاف تشغيل محطة فوكوشيما دايتشي، التي تعرضت مفاعلاتها إلى أضرار جسيمة، بعد فقدان وظائف التبريد الزلزال والتسونامي الهائلين اللذين ضربا شمال شرق في 2011. للمزيد: This is a Twitter StatusThis is a Twitter Status This is a Twitter Status— صحيفة اليوم (@alyaum) https://twitter.com/alyaum/status/1698961286346785060?ref_src=twsrc%5Etfw
وتظل كيفية إزالة الحطام المقدر بنحو 880 طنًا من المفاعلات رقم 1 و2 و3، التي تعرضت لانصهار نووي، وكذلك مكان تخزين الحطام حتى التخلص منه، مسألة غير واضحة حتى الآن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا