اقتصاد / صحيفة الخليج

صادرات الخام تتراجع إلى 6.047 مليون برميل يومياً في يونيو

أظهرت مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، الثلاثاء، أن صادرات من النفط الخام تراجعت في يونيو/حزيران إلى 6.047 مليون برميل يومياً من 6.118 مليون برميل يومياً في مايو/أيار.
الإنتاج
ومن المقرر أن تبدأ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في التراجع عن الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من أكتوبر/تشرين الأول.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب للمرة الأولى منذ عام، وعزت ذلك إلى توقعات بضعف الطلب من .
فالصين والسعودية كانتا الوجهتين الرئيسيتين للصادرات الروسية المنقولة بحراً من زيت الوقود وزيت الغاز الفراغي في يوليو/تموز.
صادرات النفط الخام
وانخفضت صادرات السعودية من النفط الخام 1.2% إلى 6.047 مليون برميل يومياً في يونيو/ حزيران.
وتراجع إنتاج المملكة من النفط الخام إلى 8.830 مليون برميل يومياً في يونيو/حزيران من 8.993 مليون برميل يومياً في مايو/أيار.
وأظهرت بيانات أيضاً انخفاض استهلاك المصافي السعودية من النفط الخام 0.523 مليون برميل يومياً إلى 2.423 مليون برميل، فضلاً عن ارتفاع حرق الخام المباشر 160 ألف برميل يومياً إلى 558 ألف برميل في يونيو/حزيران.
وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في أوبك بيانات عن صادراتهم الشهرية إلى مبادرة جودي التي تنشر هذه البيانات على موقعها الإلكتروني.
سعر الخام العربي الخفيف
ورفعت السعودية سعر الخام العربي الخفيف الذي تبيعه لآسيا في سبتمبر/ أيلول للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر. ورغم أن هذا السعر هو الأعلى خلال شهرين، فإنه جاء دون توقعات السوق.
وفي الأسبوع الماضي، أبقت وكالة الدولية على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024 دون تغيير كما قلصت تقديراتها لعام 2025، مشيرة إلى تأثر النمو الاقتصادي بضعف الاستهلاك من الصين.
وأظهرت بيانات في وقت سابق من هذا الشهر انخفاض إنتاج مصافي تكرير النفط في الصين في يوليو/تموز 6.1% عن الشهر نفسه في العام السابق، ليسجل تراجعاً للشهر الرابع. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا