اقتصاد / الصباح العربي

حماية وتنمية الثروة السمكية يطلق ثاني برامجه التدريبية ” نظم استزراع وتفريخ...اليوم الإثنين، 26 أغسطس 2024 11:38 صـ   منذ 46 دقيقة

في اطار تنفيذ الاستراتيجية العامة للدولة 2030 ورؤية القيادة السياسيه للاستثمار فى الشباب وتأهيلهم وتدريبهم باعتبارهم الركيزة الأساسية في تحقيق خطة الدولة واستراتيجيتها لخلق جيل جديد ، وبناء صف ثاني مؤهل ومدرب على احدث الاساليب العلمية والتكنولوجية في مختلف قطاعات الدولة .

واستكمالا لسلسلة الدورات التدريبية التي تنظمها الادارة العامة للتطوير والارشاد بجهاز حماية وتنمية البحيرات ووفقا لتوجيهات سيادة اللواء ا.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي بالجهاز بأهمية التدريب لتعزيز التعاون المشترك بين الجهاز والجامعات المختلفة .

انطلقت اليوم الاحد الموافق 25/8/2024 فعاليات البرنامج التدريبي الثاني لهذا العام بعنوان "نظم استزراع وتفريخ اسماك المياه العذبة " برعاية سيادة. اللواء ا.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي بالجهاز وذلك بديوان عام الجهاز بالتجمع الخامس .

افتتح سيادة اللواء الحسين فرحات البرنامج التدريبي بعبارات من الترحيب للسادة المحاضرين والمتدربين من مختلف الجامعات واصحاب المزارع السمكية وايضا العاملين بالجهاز .

وكشف سيادته عن اهمية الدور الذي يقوم به الجهاز في الاعداد والتنفيذ لهذه السلسلة من البرامج التدريبية المجانية في الوقت الحالي قائلا ان البرامج التدريبية المقدمة للطلاب والطالبات تعتبر فرصة قيمة لدعم العملية التعليمية بالجامعات والجهات العلمية والبحثية وايضا لتعزيز التنمية ونقل الخبرات والمهارات الى المتدربين لتكوين رؤية مستقبلية سليمة قائمة على الممارسة الايجابية والمعرفة الحقيقية للتقنيات الحديثة وذلك بهدف تأهيل الشباب ليصبحوا قادرين على العمل بدقة وكفاءة في ظل المتغيرات المحلية والعالمية .

واضاف ان الجهاز قادر على توفير الخبرة والمشورة والمساهمة في تقديم التقنيات الحديثة في عمليات الاستزراع السمكي وذلك عبر المحاضرات التي يقدمها نخبة من الاساتذة والمحاضرين والتطبيق العملي لها من خلال تنظيم زيارات ميدانية لمواقعنا الانتاجية .

واكد فرحات ان الجهاز يسعى نحو تطوير العملية التدريبية وضمان استمراريتها من خلال التواصل الدوري مع طلاب وخريجي الجامعات وكليات الثروة السمكية وايضا العاملين تحت مظلة القطاع لرصد احتياجاتهم التدريبية في مختلف المجالات التي تتبع الثروة السمكية حتى يمكننا تحقيق المستهدف من هذه الدورات وهو تدريب وتاهيل اكبر عدد من الشباب وتقييمهم ومنحهم شهادات معتمدة من الجهاز .

وشدد سيادته على اهمية التدريب العملي موجها دعوة لجميع الطلاب والمهتمين بالثروة السمكية للتطبيق العملي في مواقعنا الانتاجية مؤكدا ان الجهاز على اتم استعداد لاستقبال الجميع وخاصة خريجي كليات الثروة السمكية لتأهيلهم لسوق العمل .

بدأت فعاليات اليوم الأول للدورة بمحاضرة للاستاذ الدكتور صلاح كمال استاذ انتاج الاسماك بالمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بعنوان "نظم الاستزراع السمكي بالمياه العذبة " تحدث فيها عن انواع ونظم الاستزراع السمكي المختلفة واهميتها منها نظام الاستزراع السمكي النمطي ونظام الاستزراع السمكي شبه المكثف وايضا كيفية انشاء الاحواض الترابية ومحاضرة للدكتورة اماني احمد مدير عام الادارة العامة للشئون البيطرية تحدثت فيها عن صحة الأحياء المائية وجودة المنتجات السمكية .

كما اضافت المهندسة امل فؤاد مدير عام الادارة العامة للتطوير والارشاد بالجهاز اننا اليوم نشهد اولى فعاليات البرنامج التدريبي الثاني والتي ستستمر على مدار 5 ايام يحاضر فيها نخبة من الاساتذة والمحاضرين من داخل الجهاز وخارجه .

وصرحت بانه تم الاعداد لهذا البرنامج التدريبي بشكل مختلف وفقا لتوجيهات سيادة اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي بالجهاز بضرورة الاهتمام بالتدريب العملي لتحقيق اقصى استفادة ممكنه لذا تم تنظيم زيارتين للتدريب العملي بالمواقع الانتاجية التابعة للجهاز وهم المفرخ السمكي بالعباسه حيث يصطحبهم المهندس فخري عياد مدير ادارة المفرخات بالجهاز للتعرف كيفية اختيار الأمهات الصالحة للتفريخ وطرق التفريخ المختلفة ، وايضا زيارة لمزرعة الزاوية بكفر الشيخ يتحدث فيها الدكتور محمد زيدان رئيس الادارة المركزية لمنطقة وسط الدلتا التابعة للجهاز عن اهم العوامل المؤثرة على معدل التحويل للاسماك .

وتتضمن الدورة التدريبية ايضا محاضرة للاستاذ الدكتور احمد سني رئيس الادارة المركزية للأنتاج والتشغيل بالجهاز يحدثنا فيها عن دور الاستزراع السمكي في خطة التنمية المستدامة 2030 م وتنتهي فعاليات الدورة بالحديث عن جودةالمزارع السمكية للكميائية ولاء مجدي مسئول ادارة الجودة بالجهاز وايضا سلسلة انتاج وتسويق الأسماك للمهندسة ايمان عبد الخالق مدير ادارة البحوث البيئية بالجهاز.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا