اقتصاد / عكاظ

«الموارد»: صرفنا أكثر من 900 مليون ريال لدعم التوظيف في 3 أشهر

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تقرير حديث (اطلعت «عكاظ» عليه)، صرف أكثر من 900 مليون ريال في الربع الثاني من العام الحالي 2024 في برنامج «توطين» لدعم المستفيدين من البرنامج بحوافز متعددة أبرزها «حافز دعم الأجور، حافز التدريب، حافز استدامة الأفراد، وحافز استدامة المنشآت».

وأوضحت الوزارة، أنه تم صرف نحو 4 مليارات ريال منذ انطلاقة البرنامج، وتم خلالها توظيف نحو 14 ألف مواطن ومواطنة ضمن البرنامج، ليصل إجمالي عدد الوظائف إلى 172 ألف منذ بداية البرنامج، كما تم تدريب نحو 10 آلاف موظف وموظفة، ويستهدف البرنامج تدريبات نوعية وتخصصية ليصل الإجمالي إلى نحو 20 ألف موظف وموظفة.

وبينت الوزارة أن الأثر المتوقع من البرنامج رفع نسبة الاستدامة للسعوديين في سوق العمل، ويستهدف الأفراد الباحثين عن العمل.

وأعلنت توظيف نحو أكثر من 38 ألف سعودي خلال النصف الأول من العام الحالي 2024 ضمن برنامج «توطين»، متجاوزا أكثر من 88% من مستهدف العام، وأكثر من 92% من المستهدف الإجمالي للمبادرة، إضافة إلى رفع مهارات الكوادر الوطنية العاملة من خلال تدريب أكثر من 30 ألف ضمن مسارات تدريب نوعية وفنية متنوعة، وبرامج متخصصة للمساهمة في رفع الكفاءات الوطنية في سوق العمل.

ويهدف البرنامج إلى تحقيق مستهدفات الخطة الوطنية للتوظيف في القطاعين العام والخاص، وتقليل نسبة البطالة.

9,712 وظيفة عبر العمليات الرقابية

وأكدت الوزارة توفيرها العديد من الوظائف الأخرى من خلال العمليات الرقابية على الأنشطة الموطنة، ساهمت في توفير نحو 9,712 فرصة نوعية في النصف الأول من العام الحالي 2024، في مجالات: «طب الأسنان، الصيدلة، المهن الصحية، الأجهزة الطبية (مهن المبيعات والدعاية)، الأجهزة الطبية (مهن المهندسين والفنيين)، وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، المهن الهندسة، مهن إدارة المشاريع، المهن القانونية، مهن التسويق، مهن المشتريات، مهن المبيعات، ومهن المحاسبة».

وتهدف عمليات الرقابة على الأنشطة الموطنة إلى تقليل نسب البطالة للسعوديين، ورفع مشاركة المواطنين في سوق العمل، وتحقيق نسب توطين واقعة للأنشطة الموطنة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا