اقتصاد / اليوم السابع

كل ما تريد معرفته عن أحدث خدمات الاتصالات..22خدمة جديدة على الرقمية

كتبت هبة السيد

الجمعة، 30 أغسطس 2024 07:00 م

تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ بالتعاون مع الوزارات المختلفة لتطبيق التحول الرقمي في جميع القطاعات تقريبًا، بهدف تسهيل أداء الخدمات المختلفة للمواطنين، وتحسين مناخ الاستثمار في ، ويقدم "" أبرز الأسئلة وأجوبتها عن الخدمات الجديدة.

س- بدايةً كم عدد الخدمات الجديدة التي سيتم إضافتها على منصة مصر الرقمية؟

ج- سيتم إطلاق 22 خدمة من خدمات ، على منصة مصر الرقمية بنهاية عام 2024، كما سيتم إطلاق خدمات على بوابة مصر الرقمية.

س- وما هي آخر تطورات إصدار الكارت الموحد للخدمات؟

ج- يتم العمل على إصدار الكارت الموحد، لتوفير حزمة من الخدمات للمواطنين في كارت واحد استكمالاً لمنظومة التحول الرقمي وبناء اقتصاد رقمي، وإضفاء مرونة على منظومة الدعم، وحوكمة حصول المواطنين على الخدمات المُقدمة من الحكومة، وتحقيق الشمول المالي من خلال ربط الكارت بالحسابات في البريد المصري، وحوكمة الدعم المُقدم للمواطن بإعادة تسعير نقاط الخبز.

س- وهل هناك خدمات مخصصة للمستثمرين والشركات؟

ج- يتم العمل على إنشاء منظومة رقمية لخدمة الكيانات الاقتصادية وتحسين خدمة المستثمرين في مراحل التعامل مع الجهات الحكومية، وعمل رقمنة كاملة لدورة حياة الشركات تبدأ من تأسيس الشركات حتى تصفية الأعمال، وتفعيل إنشاء الشركات رقميًا والسماح بالشركات الافتراضية.

كما يتم العمل على إصدار بيانات مُجمعة من الضرائب، ورد الأعباء التصديرية، حيث تم الاتفاق بين وزارتي الاتصالات والمالية على دراسة وضع تصور مُفَصّل لرد الأعباء التصديرية للمحمول.

س- وهل هناك خدمات جديدة للمصريين في الخارج؟

ج- تنفذ وزارة الاتصالات مع وزارتي الداخلية والخارجية خدمات للمصريين في الخارج من خلال منصة مصر الرقمية، منها البدء بمشروع استرشادي لاستخراج أربعة وثائق رسمية وهي شهادة الميلاد، وشهادة الوفاة، وشهادة الزواج، وشهادة الطلاق، وهو المشروع المُخطط إطلاقة خلال ستة أشهر.

كما تتعاون مع وزارة الأوقاف لإتاحة شراء صكوك الأضحية الرقمية للمصريين بالخارج بنهاية عام 2024، وإتاحتها مختومة إلكترونياً خلال الربع الأول من عام 2025.

س- وهل يمكن استخدام الرقمنة في إدارة الأصول؟

ج- نعم، تعمل وزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارة الأوقاف لسرعة الانتهاء من إدخال بيانات أصول الدولة التي تقع تحت ولاية وزارة الأوقاف بنهاية عام 2024، كما تعمل مع وزارة الزراعة على نفس الملف.

س- كيف يمكن استخدام الرقمنة في تحسين ملف الزراعة في مصر؟

ج- تعمل وزارة الاتصالات على إطلاق والتوسع في منظومة التعرف على المحاصيل بالذكاء الاصطناعي من خلال الأقمار الصناعية والتي تتعرف على 6 محاصيل في 5 محافظات، واستخدام الذكاء الاصطناعي في خدمات الإرشاد، فضلًا عن تطوير منصة المحتوي التوعوي لوزارة الزراعة.

س- وهل هناك مشروعات رقمية للمحتوى الثقافي؟

ج- تتعاون وزارة الاتصالات مع وزارة الثقافة للتوسع في محتوي منصة تراث مصر الرقمية، وكذلك التوسع في الذكاء الاصطناعي التي تسرع من عملية ترجمة الكتب إلى اللغة العربية ونشرها رقميًا من خلال محمول وإتاحتها ككتب مسموعة، وإنشاء قصر ثقافة رقمي يُمكن الشباب في كافة أنحاء الجمهورية من المشاركة في حركة الإبداع الفكري والفني، واستضافة الفعاليات التثقيفية والفنية بمراكز إبداع مصر الرقمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا