اقتصاد / صحيفة الخليج

تنضم إلى بنك مجموعة «بريكس»

أعلنت الجزائرية أن مجلس محافظي البنك الجديد للتنمية التابع لمجموعة «بريكس» وافق في اجتماع السبت على انضمام إلى هذه المؤسسة المالية.
وأوضح بيان الوزارة، أن انضمام الجزائر إلى «هذه المؤسسة التنموية المهمة، التي تُعتبر الذراع المالي لمجموعة بريكس، يُعدّ خطوة كبيرة في مسار الاندماج في النظام المالي العالمي، مما يجعل الجزائر الدولة التاسعة التي تنضم إلى عضوية البنك الجديد للتنمية»، إلى جانب دول كبرى مثل روسيا والصين.
وجاء الإعلان في بيان لرئيسة مجلس البنك ديلما روسيف الرئيسة السابقة للبرازيل إحدى الدول البارزة في المجموعة الاقتصادية، خلال اجتماع السبت في كيب تاون بجنوب إفريقيا.
تقييم صارم
وقالت وزارة المالية، إن هذا الانضمام «جاء تقييم صارم»، مشيرة إلى «الأداءات الاقتصادية المتميزة التي حققتها الجزائر في السنوات الأخيرة، من حيث النمو الاقتصادي، بدعم من الإصلاحات متعددة القطاعات، وكذلك تصنيفها حديثاً كاقتصاد ناشئ من الشريحة العليا».
واعتبرت أن انضمام الجزائر، أكبر مصدّر للغاز في إفريقيا، للبنك الذي تأسس في 2015 من قبل الدول المؤسسة لـمجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين) «يفتح آفاقاً جديدة لدعم وتعزيز النمو الاقتصادي للبلاد على المدى المتوسط والطويل».
وكانت الجزائر قد طلبت الانضمام إلى المجموعة، لكن طلبها رُفض في آخر قمة في صيف ، ما شكل صدمة لدى الرئيس عبد المجيد تبون الذي عوّل كثيراً على حلفائه في وروسيا وجنوب إفريقيا.
وفي المقابل قبلت المجموعة انضمام كل من وإثيوبيا والسعودية وإيران ودولة ، بالإضافة إلى الأرجنتين التي عادت وانسحبت بعد انتخاب الرئيس الليبرالي خافيير ميلي. (أ ف ب)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا