اقتصاد / صحيفة الخليج

.. القطاع الخاص يعود للنمو خلال أغسطس للمرة الأولى منذ 4 سنوات

كشف مسح الثلاثاء، أن القطاع الخاص غير النفطي في نما في أغسطس/آب للمرة الأولى منذ ما يقرب من أربع سنوات، بفضل استقرار الطلب وتحسن العوامل الاقتصادية الكلية.
وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 50.4 نقطة في أغسطس/آب من 49.7 نقطة في يوليو/تموز متجاوزاً مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.
وسجل القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكماشاً منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020.
وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال: «كانت بيانات الدراسة للأشهر الثلاثة الماضية مؤشراً واسع النطاق على استقرار معدلات الطلب، إذ علقت العديد من الشركات على تعافي السوق في ظل تحسن العوامل الاقتصادية الكلية وزيادة أعمال التصدير».
وأضافت: «دفع هذا الاستقرار الشركات إلى زيادة نشاطها للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات في شهر أغسطس، على الرغم من أن وتيرة التوسع كانت هامشية».
ووقعت مصر في مارس/آذار اتفاقية موسع مالي بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي سمحت على إثرها لسعر الصرف بالتحرك بناء على عوامل العرض ورفعت سعر الفائدة بحدة.
وقال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي في ستاندرد آند بورز: «من الجدير بالملاحظة أن العديد من المؤشرات الفرعية لمؤشر مديري المشتريات أشارت إلى حدوث نمو في شهر أغسطس، مع زيادة الإنتاج والتوظيف والنشاط الشرائي، وهو ما يشير إلى أن الشركات كانت واثقة بما يكفي لتوسيع نشاطها وطاقتها».
المؤشر الفرعي للإنتاج
وقفز المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 50.4 نقطة في أغسطس/آب من 49.2 نقطة في يوليو/تموز، وهي أعلى قراءة له منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020. وظل المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة في حالة انكماش ولكن بالقرب من مستوى النمو، إذ ارتفع إلى 49.4 نقطة في أغسطس/آب من 49.3 نقطة في الشهر السابق.
وأضاف أوين: «ارتفعت توقعات الشركات أيضاً، لتزداد بذلك المؤشرات التي تفيد بأن الشركات تأمل في أن تكون الظروف الاقتصادية أكثر استقراراً».
وأظهر المسح أن المؤشر الفرعي للإنتاج المستقبلي ارتفع إلى 57.1 نقطة من 54.6 نقطة في يوليو/تموز، وذلك بعد أن تراجع في يونيو/حزيران إلى 50.4 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ إضافته إلى مؤشرات المسح في إبريل/نيسان 2012. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا