اقتصاد / صحيفة الخليج

الأسهم الأوروبية تتراجع.. و«ستوكس 600» ينخفض 1%

تراجعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، لتستمر في بداية باهتة لتداولات سبتمبر.
وتراجع مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي بنسبة 1%، مع تراجع جميع البورصات الرئيسية وأغلب القطاعات. وهبطت أسهم التعدين بنسبة 3.28% وخسرت أسهم التكنولوجيا 2.23%، في حين كانت الأغذية والمشروبات استثناءً نادراً، حيث أضافت 0.09%.
وتراجع مؤشر «فوتسي 100» البريطاني 0.78% و«داكس» الألماني 0.97% و«كاك 40» الفرنسي 0.93%.
وقفزت أسهم شركة تصنيع الكابلات الفرنسية نيكسانز بأكثر من 8% لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، بعد تقارير تفيد بالتوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن كابل طاقة بحري رئيسي بين اليونان وقبرص فازت الشركة بموجبه بالعقد، وفقاً لرويترز. وقلصت الأسهم بعض مكاسبها لتنهي اليوم على ارتفاع بنحو 4.5%.
يأتي هذا بعد أن تراجعت الأسهم الأمريكية أيضاً في أول يوم تداول من الشهر، حيث عاد المتداولون من عطلة عيد العمال واستعدوا لشهر سبتمبر الصعب المحتمل بعد شهر أغسطس القوي ولكن المتقلب. أظهرت قراءتان لإنتاج التصنيع، نُشرتا يوم الثلاثاء، علامات ضعف، ما دفع الأسواق إلى الانخفاض وسط مخاوف متجددة من تباطؤ اقتصادي.
ومن المقرر صدور مجموعة من البيانات الأمريكية هذا الأسبوع، بما في ذلك مؤشر مديري المشتريات، وأوامر المصانع، ومطالبات البطالة، وقوائم الرواتب غير الزراعية ومعدل البطالة.
وفي أوروبا، أظهرت البيانات الصادرة عن اتحاد التجزئة البريطاني أن إجمالي مبيعات المملكة المتحدة ارتفع بنسبة 1% على أساس سنوي في أغسطس وهو اعتدال من نمو 4.1% في نفس الشهر من عام . وارتفعت مبيعات المواد الغذائية بنسبة 2.9% سنوياً في الأشهر الثلاثة حتى أغسطس، حيث انخفضت مبيعات المواد غير الغذائية بنسبة 1.7%. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا