اقتصاد / صحيفة الخليج

يشمل الإماراتيين.. نظام للإعفاء من تأشيرة دخول الاتحاد الأوروبي

دبي: حازم حلمي

كشف الاتحاد الأوروبي، عن إطلاق نظام جديد للإعفاء من تأشيرة الدخول بكلفة 7 يورو، لبعض المسافرين من خارج الاتحاد بمن فيهم البريطانيون والإماراتيون، وأكثر من 60 جنسية أخرى بحلول صيف عام 2025.
وبحسب القوانين الجديدة، فإنه يتعين على المسافرين من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، التقديم للحصول على إعفاء «إيتياس»، المشابه لنظام «إيستا» قبل السفر إلى 30 دولة أوروبية.
سيشمل الإعفاء السفر إلى منطقة شنغن، التي تضم معظم دول الاتحاد باستثناء أيرلندا وقبرص، إضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.
وفي الوقت الحالي يمكن للمسافرين من والإمارات ومواطني أكثر من 60 دولة خارج الاتحاد الأوروبي، زيارة دول الشنغن لـ90 يوماً كل 180 يوماً دون الحاجة إلى تأشيرة.
ومع بدء نظام معلومات السفر والتصاريح الأوروبي «إيتياس»، سيحتاج المسافرون من الدول غير التابعة للاتحاد الأوروبي، إلى الحصول على إعفاء من التأشيرة للسفر إلى دول الاتحاد، لنفس المدة البالغة 90 يوماً كل 180 يوماً، بينما ستتطلب الإقامات الأطول تأشيرة دخول.
وسيستمر الإعفاء من التأشيرة لمدة ثلاث سنوات، وسيسمح بعدد غير محدود من الزيارات، كما سيتم ربطه بجواز سفر المسافر، وفي حال انتهت صلاحية الجواز أقل من ثلاث سنوات، فسيحتاج الشخص إلى التقدم بطلب للحصول على «إيتياس» جديد عند الحصول على الجواز الجديد.
الكلفة
تقول مفوضية الاتحاد الأوروبي إن كلفة الحصول على الإعفاء سوف تبلغ 7 يورو، حوالي 28 درهماً إماراتياً، لمعظم الأشخاص، وهو «أرخص بكثير» من نظام «إيتياس» الأمريكي، الذي يكلف 14 دولاراً، وستطبق الرسوم على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عاماً، وسيكون مجاناً للأطفال وكبار السن فوق السبعين.
ولم يعلن الاتحاد الأوروبي عن تاريخ محدد لبدء تطبيق نظام الإعفاءات بعد، في حين يقول موقعه على الإنترنت إنه سيبدأ في «النصف الأول من عام 2025».
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية، إن بلاده تتوقع من الاتحاد الأوروبي تقديم مزيد من المعلومات «في الوقت المناسب» حول تفعيل النظام.
وأكدت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، إيلفا يوهانسون، أن الإعفاء من التأشيرة قد يكون سارياً بحلول عطلة نصف الفصل الدراسي في مايو/أيار 2025.
الحصول على الإعفاء
سيحتاج المسافرون إلى التقدم عبر الإنترنت للحصول على الإعفاء، بينما يستغرق استكماله حوالي 10 دقائق، كما تتضمن التفاصيل المطلوبة لتعبئة نموذج الطلب، معلومات جواز السفر، إضافة إلى أسئلة حول الخلفية الجنائية والظروف الطبية.
وقال الاتحاد الأوروبي، إن أكثر من 95% من الطلبات سيجري الموافقة عليها تلقائياً في غضون دقائق، ومع ذلك، يحذر من أنه في بعض الحالات قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 72 ساعة، وقد تُرفض بعض الطلبات، أو قد تستغرق معالجتها ما يصل إلى أربعة أسابيع في ظروف استثنائية.
الفرق بين النظام و«شنغن»
يعتبر «إيتياس» تصريح سفر للمواطنين من الدول التي يُسمح لها بالدخول بدون تأشيرة إلى 30 دولة أوروبية، وصالح لمدة 3 سنوات أو حتى انتهاء جواز السفر، وهو بذلك ليس تأشيرة.
أما تأشيرة «شنغن»، فهي وثيقة تسمح لحاملها بالدخول إلى جميع الدول الأوروبية الـ27 الأعضاء في منطقة شنغن، ويمكن للمسافرين الذين يحملونها البقاء داخل دول الشنغن لمدة إقامة قصيرة (تصل إلى 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً).
ويختلف تصريح سفر «إيتياس» عن «شنغن» من حيث الغرض، الفئات المستهدفة، مدة الصلاحية، وقت المعالجة، المستندات المطلوبة، الرسوم، وطريقة التقديم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا