اقتصاد / صحيفة الخليج

«إنفيديا» تتلقى استدعاء من العدل الأمريكية حول مكافحة الاحتكار

دبي: خنساء الزبير
أرسلت وزارة العدل الأمريكية مذكرات استدعاء إلى شركة إنفيديا وشركات أخرى في إطار سعيها للحصول على أدلة على أن شركة صناعة الرقائق انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار، وهو ما يمثل تصعيداً في تحقيقاتها.
أصبحت وزارة العدل، التي كانت ترسل استبيانات للشركات في السابق، ترسل الآن طلبات ملزمة قانوناً تلزم المتلقين تقديم المعلومات. وهذا يجعل الحكومة أقرب خطوة إلى إطلاق شكوى رسمية.
ويشعر مسؤولو مكافحة الاحتكار بالقلق من أن إنفيديا، المزود المهيمن لمعالجات الذكاء الاصطناعي، تجعل من الصعب التحول إلى موردين آخرين وتعاقب المشترين الذين لا يستخدمون رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها حصرياً.
وانخفضت أسهم شركة إنفيديا، التي عانت هبوطاً قياسياً بلغ 279 مليار دولار الثلاثاء، بشكل أكبر في أواخر التعاملات بعد أن ذكرت بلومبيرغ أنباء الاستدعاءات.
ومع ذلك تضاعف السهم أكثر من الضعف هذا العام مدعوماً بنمو المبيعات الهائل في شركة صناعة الرقائق التي تتخذ من سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا مقراً لها.
وفي إطار تحقيق وزارة العدل، كانت السلطات التنظيمية تحقق في استحواذ شركة إنفيديا على شركة «رن ايه ىي» RunAI، وهي الصفقة التي أُعلنت في إبريل. وتصنع هذه الشركة لإدارة الحوسبة القائمة على الذكاء الاصطناعي، وهناك مخاوف من أن هذا التحالف ربما يجعل من الصعب على العملاء التحول بعيداً عن شرائح إنفيديا.
وهناك أيضاً أسئلة تنظيمية أوسع نطاقاً حول ممارسات إنفيديا. فقد أصبح الوصول إلى قدرات الذكاء الاصطناعي محوراً رئيسياً للحكومات في جميع أنحاء العالم، حيث أصبحت التكنولوجيا تأخذ أهمية متزايدة للقوة الاقتصادية والأمن الوطني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا