اقتصاد / صحيفة الخليج

«دناتا» تشغّل كامل أسطول مركباتها في بمزيج وقود الديزل الحيوي

دبي: «الخليج»
حققت «دناتا»، إنجازاً كبيراً في رحلتها نحو الاستدامة البيئية، حيث تشغّل الآن كامل أسطول مركباتها غير الكهربائية ومعدات الدعم الأرضي في المطار بمزيج من وقود الديزل الحيوي، وذلك في أكبر مركز لعملياتها في دبي.
من شأن هذه الخطوة المهمة، التي تم اتخاذها بالشراكة مع مطارات دبي ومجموعة «إينوك»، أن تسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يزيد على 3500 طن سنوياً على مدار دورة حياة الوقود الذي يستهلكه أسطول دناتا، وبما يعادل الانبعاثات الناجمة عن قيادة سيارة متوسطة الحجم تعمل بالديزل وتقطع أكثر من 21 مليون كيلومتر.
وجاء هذه المبادرة بشكل تدريجي على عمليات المناولة الأرضية والشحن الشاملة التي تنفذها دناتا في مطاري دبي الدولي وآل مكتوم -«دبي ورلد سنترال»، وتتضمن 2500 مركبة تدعم العمليات الآمنة لأكثر من 220 ألف رحلة سنوياً.
وتستخدم دناتا بالفعل مزيجاً من وقود الديزل الحيوي في أساطيل مركباتها البرية في شركات تابعة للمجموعة، وهي «دناتا لوجيستيكس» و«سيتي سايت سيينغ» و«المغامرات العربية» و«ألفا فلايت سيرفيسيز»، في دولة العربية المتحدة منذ الصيف الماضي.

إنجاز كبير
قال ستيف ألين، الرئيس التنفيذي لمجموعة دناتا: «تشكل أحدث مبادرتنا لتحويل جميع مركباتنا غير الكهربائية في المطار إلى وقود الديزل الحيوي في دبي، إنجازاً كبيراً في رحلتنا نحو إزالة الكربون، كما تجسّد التزامنا بخفض الانبعاثات، وهو جزء أساسي من استراتيجيتنا البيئية، مع الحفاظ على أعلى مستوى من الجودة والسلامة في جميع عملياتنا».
وأضاف: «تحقق هذا الإنجاز بفضل التعاون المشترك مع مطارات دبي ومجموعة «إينوك»، حيث نتشارك الالتزام بالمساهمة الفعالة في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، ونتطلع إلى مواصلة شراكتنا لتقليل بصمتنا البيئية وإحداث تأثير إيجابي في صناعة الطيران».

تغيير إيجابي
قال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي: «إن تحقيق الاستدامة في قطاع الطيران يتطلب تضافر جهود جميع الأطراف المعنية، وبصفتنا الجهة المشغلة للمطار، فإننا نؤكد التزامنا الراسخ بدفع عجلة التغيير الإيجابي في هذا المجال. وتعد شراكتنا مع دناتا وإينوك لتقديم وقود الديزل الحيوي مثالاً حياً على أهمية الشراكات في تحقيق تقدم ملموس نحو الاستدامة. وإلى جانب الحلول الشاملة على مستوى القطاع، نسعى في مطارات دبي إلى تحقيق إنجازات سريعة ومؤثرة تسهم في تعزيز الاستدامة على أرض الواقع».
وأضاف غريفيث: «سيعود هذا التحول بالنفع على جميع مشغلي المركبات والمعدات العاملة في المناطق الجوية، حيث سيتم استبدال الديزل التقليدي ببديل أنظف. ونظراً لحجم أسطول دناتا الكبير في كل من مطاري دبي الدولي وآل مكتوم -دبي ورلد سنترال، فإننا ندرك أهمية هذا المشروع الحيوي في إطار استراتيجيتنا الشاملة للمعدات الأرضية الداعمة المستدامة، ونفخر بمساهمتنا في خفض انبعاثات الكربون الناجمة عن عمليات دناتا، وبالتالي وضع معايير جديدة للاستدامة في قطاع الطيران».
وقدمت مجموعة «إينوك» شاحنات مخصصة للوقود الحيوي ومحطات وقود لدعم تحول دناتا إلى استخدام الديزل الحيوي في مركز عملياتها في دبي.
تسريع الانتقال
وقال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك: «تؤكد هذه الشراكة التزام مجموعة إينوك بتسريع انتقال دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مصادر النظيفة والمستدامة وبما يتماشى مع السياسة الوطنية للوقود الحيوي في الدولة، ونتطلع إلى تمكين بدائل الطاقة النظيفة لتنويع مزيج الطاقة بشكل أكبر».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا