اقتصاد / صحيفة الخليج

«راك بنك» يجري أوّل تحويل للدرهم الرقمي إلى اليوان الرقمي

أعلن بنك رأس الخيمة الوطني «راك بنك» إنجاز حوالة دولية لتصريف عملة اليوان الصيني الرقمي مقابل الدرهم الرقمي (CBDC) الصادر عن مصرف العربية المتحدة المركزي. 

وتأتي هذه الحوالة لتُسلّط الضوء على قدرة الدرهم الرقمي على تسريع المدفوعات عبر الحدود بشفافيّة أكبر وكلفة أقل. وبذلك يُصبح «راك بنك» أحد أولى المصارف في العالم التي تُشارك في منصة لتصريف العملات الرقمية الصادرة عن المصارف المركزية والجاهزة لإتمام هذا النوع من العمليّات.

ويعد مشروع mBridge مبادرة طموحة هدفها إيجاد الحلول للعقبات التي تواجهها المدفوعات العابرة للحدود، مثل التكاليف العالية، والبطء في إنجاز المعاملات المالية، والتعقيدات التشغيلية. انطلق المشروع عام 2021، في إطار تعاون بين مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ومركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية، وبنك تايلاند، ومعهد أبحاث العملات الرقمية التابع لبنك الشعب الصيني، وسلطة النقد في هونغ كونغ.

ويتمحور مشروع mBridge حول منصّة للعملات الرقمية الصادرة عن بنوك مركزية متعددّة، تستند إلى تكنولوجيا السجلّات غير المركزية (DLT) وتُتيح هذه المنصة للمصارف المركزية والتجارية المشارِكَة إنجاز المدفوعات العابرة للحدود وصرف العملات الأجنبية في ما بين البنوك بصورة فورية. 

  • السجلّات الموزّعة

وتستند منصة mBridge إلى السجلّات الموزّعة، وهي عبارة عن سلسلة بلوك تشين جديدة، لإتمام المعاملات المصرفية بسرعة وأمان.

وقال راحيل أحمد، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك رأس الخيمة الوطني «راك بنك»: «إنّ مشاركة البنك في منصة mBridge وإنجاز أوّل عملية دفع عابرة للحدود بعملة رقمية صادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يعكس التزامنا في مجال الخدمات التجارية في الإمارات، مع ذراع للمدفوعات الدولية تشهد توسّعاً سريعاً».

من جانبه، قال فيكاس ، المدير العام لمجموعة الخدمات والمنتجات المصرفية للشركات في بنك رأس الخيمة الوطني: «يُعتَبر تحويل عملة اليوان الصيني الرقمي إلى البنك المُراسل في معاملةً مصرفية ستقلب قواعد اللعبة على أصعدٍ مختلفة. فهذه من أولى الحوالات بعملة أجنبية يُنجزها مصرف إماراتي بالعملات المحلية من دون تحويلها إلى عملة ثالثة ومن دون الرجوع إلى شبكات الدفع التقليدية وسنُركّز على دعم الممرّ التجاري بين الصين والإمارات لخفض التكاليف وتسريع الحوالات عبر الحدود».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا