اقتصاد / صحيفة الخليج

وكالة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024

خفضت وكالة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط، الخميس، توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 بواقع 70 ألف برميل يومياً أو نحو 7.2% إلى 900 ألف برميل يومياً.
وأرجعت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها خفض التوقعات إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني.
وتتوقع الوكالة حالياً نمو الطلب في بنحو 180 ألف برميل يومياً فقط في 2024، إذ يتزامن تباطؤ في الاقتصاد الكلي مع زيادة استخدام السيارات الكهربائية.
وقالت: «مع تراجع زخم نمو الطلب على النفط في الصين، وزيادات متواضعة أو انخفاضات في معظم البلدان الأخرى، تعزز الاتجاهات الحالية توقعاتنا بأن الطلب العالمي سيبلغ ذروته بحلول نهاية العقد الحالي».
وقلَصت أسعار العقود الآجلة للنفط مكاسبه المبكرة بعد إصدار التقرير.
وتتباين التوقعات حول نمو الطلب على النفط في 2024 بسبب اختلاف التقديرات حول الصين ووتيرة انتقال العالم إلى وقود أنظف.
توقعات «أوبك»
وخفّضت منظمة البلدان المُصَ للبترول (أوبك) توقعاتها لعام 2024 هذا الأسبوع، وذلك رغم أن تقديراتها تظل أعلى بكثير من وكالة الطاقة الدولية.
وتتوقع أوبك نمو الطلب على النفط بنحو 2.03 مليون برميل يومياً في عام 2024 و1.74 مليون برميل يومياً في 2025، لكن الخفض المتتابع لتوقعاتها يؤكد أيضاً التحديات التي تواجهها مجموعة المنتجين في تحقيق التوازن في السوق.
وأبقت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب في 2025 دون تغيير عند نحو 950 ألف برميل يومياً، لكنها أشارت إلى أن سوق النفط العالمية قد تتأثر بفائض في المعروض العام المقبل، إذا مضت مجموعة أوبك+ في خطتها للتراجع التدريجي عن الإنتاج الطوعية.
زيادة المعروض العالمي
وقالت وكالة الطاقة الدولية: «إن زيادة المعروض العالمي من النفط مدفوعة بارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك، إذ تتوقع الوكالة نمو المعروض من خارج المجموعة بنحو 1.5 مليون برميل يومياً لهذا العام والعام المقبل، مع زيادة الإنتاج من الولايات المتحدة وجيانا وكندا والبرازيل». ( رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا