اقتصاد / الطريق

قرقورة يحذر من بيع الخبز المدعم بالكيلو.. ويؤكد سنفقد أكثر من ...اليوم الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 01:27 مـ

كشف المهندس مروان قرقورة عضو غرفة صناعة الحبوب انتشار ظاهرة التلاعب في وزن رغيف الخبز المدعم، مشيدًا بتعامل منظومة الشكاوى الموحدة بمجلس الوزراء وأجهزة الرقابة مع بلاغات تضرر المواطنين من التلاعب فى وزن رغيف الخبز المدعم ، والتى أسفرت عن التعامل مع 1489 شكوى خلال شهر واحد ، بخلاف ما يتم ضبطه من محاضر ومخالفات بمعرفة مفتشى .


وحذر قرقورة من اقرار مقترح أفصحت وزارة التموين عن دراسته لبيع الخبز المدعم للمواطنين بالكيلو بدلًا من عدد الأرغفة ، حيث يؤدى ذلك لمزيد من التلاعب في الوزن عن طريق احتساب نسبة الرطوبة المرتفعة ضمن الوزن المباع للمواطن – وزنه ساخنا - وهو ما يعد اخلال بمواصفات وقيمة الرغيف المدعم.

حيث أكدت الوزارة أنه يجب أن يكون الرغيف المنتج طبيعيًا فى المذاق والرائحة، ومطابقًا للمواصفات والأوزان المحددة فى الخبز البلدى الماو الطرى بوزن 90 جرامًا، ولا يقل قطره عن 18 سنتيمترًا، ونسبة رطوبة الخبز الساخن 36%، والبارد على 35%.


وتابع عضو غرفة صناعة الحبوب أن المخابز البلدية تنتج تقريبا 270 مليون رغيف يوميًا، وهو ما يعنى أن نقص 10 جرامات فقط فى كل رغيف منتج ، يقابله سرقة 2700 طن دقيق مدعم، إذا ما أخذنا فى الإعتبار أقل سعر لطن القمح 11500 جنيه، فإن إجمالى الفاقد سنويا عن نقص 10 جرام فى وزن الخبز يعادل ١٣ مليار جنيه سنويا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا