اقتصاد / الصباح العربي

بعد زيادة أسعار الوقود.. تؤكد عدم المساس بسعر رغيف الخبز المدعم...اليوم الجمعة، 18 أكتوبر 2024 02:35 مـ   منذ 24 دقيقة

أكد الدكتور شريف فاروق، والتجارة الداخلية في ، أنه لن يتم المساس بسعر رغيف الخبز البلدي المدعم، الذي يبقى ثابتًا عند 20 قرشًا للرغيف. جاء هذا التأكيد بعد ساعات من إعلان الحكومة رفع أسعار الوقود، حيث أوضح الوزير أن الدولة، من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية، تأخذ في اعتبارها جميع عناصر التكلفة ومدخلات الإنتاج، بما في ذلك أسعار السولار والغاز، عند تحديد سعر الخبز.

 ثبات واستقرار سعر رغيف الخبز البلدي المدعم والمسعر علي البطاقات التموينية بسعر 20 قرشًا للرغيف

كما أشار فاروق إلى أن الحكومة ستستمر في تحمل فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز، وذلك في إطار حرص وزارة التموين على توفير الخبز البلدي المدعم للمواطنين بشكل منتظم. وأكد على أهمية الالتزام بالقرارات والتوجيهات الوزارية المنظمة لعمل منظومة الخبز، مشددًا على أنه سيتم التعامل بحزم مع أي مخالفات.


 سعر رغيف الخبز المدعم ونص بيان التموين:

أكد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية عدم المساس وثبات واستقرار سعر رغيف الخبز البلدي المدعم والمُسعر على البطاقات التموينية بسعر 20 قرشا للرغيف.

وأشار إلى أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة تضع في اعتبارها جميع عناصر التكلفة ومدخلات الإنتاج الخاصة بتصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم ومن ضمنها سعر السولار والغاز، وذلك في ضوء قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، موضحا أن المواطن يحصل على الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 20 قرشا للرغيف، ومؤكدا استمرار تحمل الدولة لفرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية.

وأكد الوزير المصري أن كافة الإدارات الرقابية بالوزارة ومديريات التموين بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى تتابع عمليات الالتزام بكافة القرارات والتوجيهات الوزارية المنظمة لعمل منظومة الخبز البلدي المدعم، متوعدا بالتعامل بكل حزم حال المخالفين.

وكانت وزارة البترول المصرية قد أعلنت في وقت مبكر من صباح، اليوم الجمعة، رفع أسعار الوقود، وذلك للمرة الثالثة هذا العام

 

المرة الثالثة هذا العام .. مصر ترفع أسعار الوقود بنسب تصل إلى 17%

اجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وقررت رفع أسعار المنتجات البترولية، وهي البنزين والسولار والكيروسين والمازوت.

وقررت اللجنة زيادة الأسعار ليصبح سعر "بنزين 95" الجديد 17 جنيها لكل لتر، "بنزين 92" نحو 15.25 جنيه لكل لتر، و"بنزين 80" إلى 13.75 جنيه لكل لتر، كما تم رفع سعر السولار إلى 13.50 جنيه لكل لتر، وسعر الكيروسين إلى 13.50 جنيه لكل لتر، والمازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 9500 جنيه لكل طن.

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قد أكد في تصريحات سابقة أن أسعار المنتجات البترولية سترتفع تدريجيا حتى نهاية عام 2025، مؤكدا أن الموازنة العامة للدولة لم تعد تتحمل عبء الدعم على الوقود وسط زيادة الاستهلاك ورفع الأسعار العالمية.

ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير الخبز البلدي المدعم على بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

وأوضح أن كافة الإدارات الرقابية بالوزارة ومديريات التموين بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى تؤكد أهمية الالتزام بكافة القرارات والتوجيهات الوزارية المنظمة لعمل منظومة الخبز البلدي المدعم، وخاصًة القرار الوزاري رقم 175 لسنة 2024 والصادر بتاريخ 15 أكتوبر 2024، وسيتم التعامل بكل حزم حال عدم الالتزام ببنود القرار الوزاري، بما يحقق انتظام واستقرار عمل منظومة الخبز البلدي المدعم وحرصًا على حقوق المواطن التموينية.


تسلسل الزيادة الأولى لرفع أسعار البنزين


وكانت لجنة تسعير المواد البترولية قررت، في شهر مارس 2024، رفع أسعار البنزين 80 و92 و95 جنيهًا واحدًا، لتصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيهًا، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه، وارتفاع أسعار السولار ليصل إلى 10 جنيهات ووصول سعر أنبوبة البوتاجاز 100 جنيه.

 

والزيادة الثانية


وفي 25 يوليو الماضي، قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية، تحريك سعر البنزين بأنواعه والسولار، حيث قررت اللجنة رفع سعر لتر بنزين 80 من 11 جنيهًا إلى 12.25 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه

كما تقرر رفع سعر لتر بنزين 92 من 12.5 جنيه إلى 13.75 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه، وسجل سعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 15 جنيهًا، والسولار أصبح سعره 11.5 جنيه لكل لتر، والكيروسين أصبح سعره 11.5 جنيه لكل لتر، وسجل المازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 8500 جنيه/طن. وتم تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

 

تفاصيل الزيادة الثالثة


اليوم الجمعة، قررت وزارة البترول زيادة أسعار البنزين والسولار وجاءت كالتالي:

- ارتفع سعر بنزين 95 من 15 جنيها إلى 17 جنيها.-ارتفع سعر بنزين 92 من 13.75 جنيه إلى 15.25 جنيه.-زاد سعر بنزين 80 من 12.25 جنيه إلى 13.75 جنيه.- ارتفع سعر السولار من 11.50 جنيه إلى 13.50 جنيه.-ارتفع سعر المازوت الصناعي من 8500 جنيه إلى 9500 جنيه.- زاد سعر غاز السيارات من 6.5 جنيه إلى 7 جنيهات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا