اقتصاد / صحيفة الخليج

35 % نمو شركات التقنية في

دبي: حمدي سعد
أكدت شركات وجهات تقنية دولية، أن بنية دولة الرقمية ساعدتها على تحقيق معدلات نمو قياسية، خلال السنوات الماضية، كما أسهم وجودها بالدولة في تسريع انتشارها في المنطقة بشكل عام.
وأضاف ممثلو شركات، أن العمل يجري على مواكبة الطلب الكبير على أحدث الحلول المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والحوسبة السحابية وغيرها من التقنيات الحديثة، التي تعزز ريادة الإمارات التقنية عالمياً.
وأوضحوا أن قطاع تقنية المعلومات والاتصالات يوفر فرص كبيرة للنمو والتوسع عبر الإمارات.
35 % نمو سنوي
وأكد مسلم دالاتي، مدير عام شركة «لايف راي» في المنطقة وإفريقيا وفرنسا، التطور الرقمي الكبير الذي شهدته دولة الإمارات، خلال السنوات المقبلة، والذي جعلها في طليعة دول العالم المتقدم في هذا المجال، مشيراً إلى أن أعمال الشركة تنمو في الإمارات، بمعدل سنوي يزيد على 35% خلال السنوات الماضية.


وأضاف، أن بنية الإمارات ودبي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وفرت للشركة فرصة كبيرة لنمو أعمال الشركة على مدار 7 سنوات، حيث نفذت العديد من المشاريع الرقمية مع العديد من الجهات الحكومية في الدولة، لا سيما في مجال المدينة الذكية.
وأوضح أن الشركة نفذت مشاريع في الدولة، عبر منصتها الرقمية، لمساعدة العملاء على التحول للخدمات الذكية، كما أسهمت في تطوير مشاريع المواقف والمباني الذكية، التي ترفع معدلات الإنتاجية وفي المكاتب، وبما يعود بالنفع على جودة وسرعة الخدمات المقدمة.
وأشار دالاتي إلى أن «لايف راي» توفر منصة التجربة الرقمية مفتوحة المصدر والمدعومة بالسحابة، لتعزيز الابتكار المستقبلي القائم على التكنولوجيا، والتي تعمل على تمكين المؤسسات من تحسين الكفاءة التشغيلية، من خلال قدرات منخفضة الكلفة بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي، والتي توفر إمكانية إنشاء حلول سريعة من خلال المنصة.
سوق معلومات جغرافية 
قال سابينا أحمدوفا، الرئيس التنفيذي لشركة «مابابل»: «يوفر سوق نظم المعلومات الجغرافية في الإمارات فرصاً كبيرة جداً للنمو، مدفوعاً بالابتكارات المستمرة في قطاعات التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية والتخطيط الحضري والعقارات».


ومن المتوقع أن ترتفع قيمة سوق نظم المعلومات الجغرافية العالمية إلى 35.5 مليار دولار، بحلول 2032، من 12.9 مليار دولار في عام .
ونظراً لأن 80% من بيانات المؤسسات مرتبطة بمواقعها، أصبحت تقنيات رسم الخرائط جزءاً لا يتجزّأ من أعمال الشركات، عبر مختلف القطاعات. 
من المتوقع أن يصل سوق نظم المعلومات الجغرافية في دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الإمارات، إلى 2146.7 مليون دولار، عام 2032، بمعدل نمو 12.9%، متفوقاً بذلك على المتوسط العالمي البالغ 11.5%. 
وأضاف أحمدوفا، يعود هذا النمو إلى الاستثمارات الحكومية الإماراتية في البنية التحتية الذكية، والتي تدعم استخدام التقنيات الذكية، لتحديد المواقع عبر مختلف القطاعات، ما يضع الإمارات في صدارة الدول، التي تتبنى تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في المنطقة.
ومع انتشار التجارة الإلكترونية وحلول النقل وتوصيل الطعام في الإمارات، أصبحت حلول نظم المعلومات الجغرافية ضرورية لتبسيط الخدمات اللوجستية، وتحسين طرق التوصيل، وضمان تدفق المنتجات بكفاءة والارتقاء بتجارب العملاء. 
تقنيات كورية مبتكرة
قال جين وو بارك، الرئيس التنفيذي لشركة «Korea Deep Learning Inc»: «نعمل على التوسع في دولة الإمارات، حيث شاركنا في جناح كوريا الجنوبية في «جيتكس»، ضمن 8 شركات أخرى، لتقديم أحدث التقنيات في مجالات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، بهدف تعزيز الأعمال في العديد من القطاعات بدولة الإمارات، التي وفرت للشركات الكورية فرص نمو كبيرة».


وأوضح جاي هون كيم، المدير التقني لشركة «LetinAR»: «توفر النظارات الذكية المتقدمة بتقنية الواقع المعزز الحياة إلى العديد من الصناعات، حيث تمزج بين التكنولوجيا البصرية خفيفة الوزن والحلول عالية الأداء للتطبيقات الطبية والخدمات اللوجستية».
ووفرت شركة «Mand.ro Co. Ltd» الكورية الجنوبية أيدياً روبوتية تعويضية، فيما طرحت شركة VIRNECT أجهزة للتدريب الافتراضي والمراقبة ثلاثية الأبعاد، كما وفرت شركة DeepBrain AI تقنية أفاتار الذكاء الاصطناعي للتفاعل الرقمي مع البشر.
وقال جون هو لي، الرئيس التنفيذي لشركة «Gauss Lab»: «قدمنا تقنيات التوأمة الرقمية للمنشآت والمباني في الإمارات، والتي تمكن من تحسين إدارة البيانات والتنبؤ بالعمليات».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا