اقتصاد / صحيفة الخليج

«إس آند بي»: 5 بنوك إماراتية ضمن أكبر 20 مصرفاً إقليمياً

حلّت 5 بنوك إماراتية بين أكبر 20 بنكاً في الشرق الأوسط وأفريقيا من حيث القيمة السوقية، خلال الربع الثالث من عام 2024، وفقاً لوكالة «ستاندرد أند بورز».

وجاء بنك أبوظبي الأول في المركز الرابع، إذ بلغت قيمته السوقية 41.30 مليار دولار، مسجلاً نمواً بقيمة 10.27% خلال الربع الثالث، يليه بنك دبي الوطني في المركز السادس بـ34.91 مليار دولار بزيادة ربع سنوية قدرت بـ23.03%. 

وحلّ بنك أبوظبي التجاري في المركز الـ14 بقيمة سوقية تبلغ 16.77 مليار دولار بنمو قدره 4.99%، ثم بنك المشرق في المركز الـ18 بقيمة 13.16 مليار دولار ونمو ربع سنوي قدر بـ22.34%، في ما حلّ مصرف أبوظبي الإسلامي في المركز الـ20 بقيمة 12.58 مليار دولار، ونمو قدره 9.84%. 


وشهدت معظم البنوك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا زيادة في قيمتها السوقية، خلال الربع الثالث من العام الجاري. ومن بين 20 بنكاً تم تحليلها، سجلت 16 منها تحسناً في القيمة السوقية، خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر/ أيلول، مقارنةً بالربع السابق. 
وشهدت البنوك الجنوب أفريقية، مثل «فيرست راند» و«ستاندرد بنك» و«كابيتيك بنمك هولدينغ»، نمواً في قيمتها السوقية، مستفيدة من عودة الثقة لدى المستثمرين في الراند الجنوب أفريقي، وصعد بنك قطر الوطني مرتبتين ليحتل المركز الثالث بعد نمو قيمته السوقية بنسبة 15.70% خلال الربع، متقدماً على بيت التمويل الكويتي الذي تراجع إلى المرتبة الخامسة.


وحافظ مصرف على مكانته كأكبر بنك في المنطقة من حيث القيمة السوقية، التي بلغت 93.05 مليار دولار، بزيادة قدرها 9% مقارنةً بالربع السابق.
في المقابل، شهد البنك الأول تدهوراً في قيمته السوقية بنسبة 9.06%، ما أدى إلى تراجعه أربع مراتب ليحتل المركز الثالث عشر، بينما انخفضت القيمة السوقية للبنك الأهلي السعودي بنسبة 5.38%، لكنه حافظ على المرتبة الثانية بقيمة سوقية بلغت 54.40 مليار دولار.
وتراجع بنك وبنك الإنماء إلى المركزين الحادي عشر والثاني عشر على التوالي، بعد فقدان كل منهما مركزاً واحداً مقارنةً بالربع السابق.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا