اقتصاد / صحيفة الخليج

مفاجأة الوظائف تُنعش «وول ستريت»

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الجمعة، بعد أن جاءت بيانات الوظائف المهمة للغاية أقوى بكثير من توقعات خبراء الاقتصاد.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 265 نقطة، أو 0.62%. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.72%، وارتفع مؤشر ناسداك المركب 1.13%.
وهوت أسهم سبيريت إيرلاينز 38% بعد تقرير من صحيفة وول ستريت جورنال يفيد بأن شركة الطيران المخفضة تفكر في التقدم بطلب إفلاس. وارتفعت أسهم شركة جيت بلو للطيران، التي كانت في السابق في محادثات للاندماج مع سبيريت، بنحو 6%.
وهبط سهم زيم للخدمات المتكاملة للشحن بأكثر من 9% بعد أن وافق عمال الموانئ في الولايات المتحدة والتحالف البحري للولايات المتحدة على صفقة مبدئية لإنهاء الإضراب في موانئ الساحل الشرقي وساحل الخليج. كما أثرت الأخبار في أسهم الشحن الدولية الأخرى. وانخفضت شركة الشحن الدنماركية العملاقة ميرسك بأكثر من 8% قبل تقليص بعض الخسائر، في حين انخفضت شركة الشحن الألمانية هاباج لويد بأكثر من 13%.
وهبطت أسهم ريفيان الأسهم بنسبة 8% بعد أن خفضت شركة صناعة السيارات الكهربائية إرشاداتها الإنتاجية السنوية إلى ما بين 47 و49 ألف مركبة، مقابل إرشاداتها السابقة البالغة 57 ألف مركبة. وقالت ريفيان: إنها تعاني تعطل الإنتاج بسبب نقص الإمدادات.
تقرير الوظائف
وارتفعت أعداد الوظائف غير الزراعية بمقدار 254 ألف وظيفة في سبتمبر / أيلول، وهو ما يفوق بكثير الزيادة المتوقعة بواقع 150 ألف وظيفة من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراؤهم من قبل داو جونز. وانخفض معدل البطالة إلى 4.1% على الرغم من التوقعات بثباته عند 4.2%.
وارتفعت أسعار النفط الخام مرة أخرى يوم الجمعة، ما جعل مكاسب الأسبوع حتى الآن تقترب من 9%. تم دفع النفط إلى الارتفاع لتكثيف الصراع في الشرق الأوسط بعد أن شنت إيران هجوماً صاروخياً على إسرائيل.
وانتهى إضراب الموانئ الذي كان محل متابعة دقيقة ليلة الخميس، حيث توصلت رابطة عمال الموانئ الدولية والتحالف البحري للولايات المتحدة إلى اتفاق مبدئي بشأن الأجور. كما اتفق الطرفان على تمديد عقدهما الحالي حتى يناير للسماح بمزيد من الوقت لمزيد من المفاوضات.
(وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا