اقتصاد / صحيفة الخليج

تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة الإماراتية في «سياتيك» الياباني

أبوظبي: «الخليج»
ترأست علياء بنت عبدالله المزروعي، وزيرة دولة لريادة الأعمال، وفد الدولة المشارك في معرض التقنيات المتقدمة «سياتيك 2024»، والذي انطلق في مدينة تشيبا اليابانية 15 أكتوبر الجاري ويختتم فعالياته 18 الجاري، بهدف تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة الإماراتية من جذب الاستثمارات الجديدة وعرض منتجاتها وخدماتها ودعم نمو أعمالها، وذلك من خلال الجناح الوطني للدولة بالمعرض.
وأكدت المزروعي، أن دولة واليابان تجمعهما علاقات تاريخية وشراكة استراتيجية شاملة في المجالات كافة، والتي تحظى بدعم ورعاية القيادة الرشيدة في البلدين الصديقين وحرصهما على تطويرها بصورة مستمرة، بما يسهم في تحقيق تطلعات البلدين وشعبيهما إلى مزيد من التنمية والازدهار المستدامين.
ضم وفد الدولة مجموعة من المسؤولين الحكوميين من أبرزهم شهاب أحمد الفهيم، سفير الدولة لدى ، وممثلين عن دائرة التمكين الحكومي في إمارة أبوظبي، و11 شركة صغيرة ومتوسطة إماراتية.
بيئة الأعمال
وأطلعت علياء المزروعي المشاركين في المعرض على مقومات بيئة الأعمال في الدولة والفرص التي توفرها للمستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكذلك ممكنات الموقع الجغرافي المتميز للدولة وبنيتها التحتية والتقنية والتشريعية التنافسية، لا سيما أن الإمارات جاءت في المركز الأول عالمياً كأفضل مكان لممارسة الأنشطة التجارية، وذلك وفقاً لتقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2024، وفي هذا الإطار وجهت معاليها الدعوة إلى الشركات اليابانية لزيادة أعمالها في الأسواق الإماراتية والتوسع في أنشطة جديدة، خاصة أن الإمارات تعد إحدى الوجهات المهمة لمجتمع الأعمال الياباني.
ومن جانبه، أكد شهاب أحمد الفهيم، سفير الدولة لدى اليابان، أن العلاقات بين البلدين انطلقت نحو رحلة جديدة بعد الاحتفال بمرور 50 عام من العلاقات الدبلوماسية في عام 2022، وأن الرحلة الجديدة ترتكز إلى علاقات ثنائية راسخة وتتجه نحو توسيع مجالات التعاون بحيث تكون أكثر تنوعا وشمولا لتغطي إلى كافة المجالات.
جهود الأمارات في تعزيز التحول الرقمي
وشاركت علياء المزروعي، في إحدى الجلسات النقاشية بالمعرض، حيث سلّطت الضوء على جهود الدولة في مجالات التحول الرقمي والتكنولوجيا والابتكار، و رقمنة الخدمات الحكومية وفق أفضل الممارسات المتبعة في هذا الصدد، وتوفير بنية تحتية رقمية عالمية المستوى، لتصبح الإمارات المركز العالمي للاقتصاد الجديد بحلول العقد المُقبل، والمنظومة الأكثر ريادة وتفوقاً، بحلول العقد المُقبل وفق مستهدفات رؤية «نحن الإمارات 2031».
زيارة جناح الدولة بالمعرض
وزارت علياء المزروعي خلال جولتها في المعرض جناح دولة الإمارات، الذي نظمته سفارة الدولة لدى اليابان، بهدف الاطلاع على المشاريع الإماراتية الصغيرة والمتوسطة الريادية المشاركة في هذا الحدث، حيث استمعت إلى أصحاب هذه المشاريع وأفكارهم ومتطلباتهم لتعزيز نمو أعمالهم وتحفيزهم على النجاح والاستمرارية.
وعقدت الوزيرة اجتماعاً ثنائياً، مع ماتسو تاكيهيكو، نائب الشؤون الدولية في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، بهدف سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المتبادل خلال المرحلة المُقبلة، لا سيما ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما التقت معاليها سعادة يوريكو كويكي، حاكمة طوكيو، للاطلاع على التجارب اليابانية المتقدمة في الابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال، ودعم العمل المشترك لخلق المزيد من الممكنات للشركات الناشئة ورواد الأعمال في أسواق الجانبين.
زيارة حاضنات ومسرعات أعمال يابانية
إضافة إلى ذلك، زارت المزروعي عدداً من مسرعات وحاضنات الأعمال ومراكز الابتكار بالمدن اليابانية، ومن أبرزها «JAFCO» وOpen Network Lab (Onlab)، وPlug and Play، ومركز الابتكار الياباني «CIC»، بهدف تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجالات الأبحاث العلمية وريادة الأعمال والمشاريع الناشئة والتكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي، وكذلك الاطلاع على أحدث التقنيات التكنولوجية المستخدمة في تطوير وتنمية الصناعات المتقدمة.
والتقت المزروعي بعدد من المسؤولين اليابانيين خلال زيارتها لمقر منظمة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو»، ومقر مؤسسة التمويل اليابانية (JFC)، لتعزيز فرص التعاون الاستثماري والتجاري بين دولة الإمارات واليابان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا