الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

عن تنوع الثدييات دراسة مرجعية كاملة

الثدييات هي نوع الحيوانات الذي يغطَى الشعر جميع أنحاء جسمها، وهي أيضًا ما تُرضِع صِغارها عن طريق الغدد الثديية، ويوجد في العالم حوالي 4600 نوع من أنواع الثدييات المختلفة، ومع لحظات نيوز سوف نوضح ونعرض عن تنوع الثدييات.

بحث عن تنوع الثدييات دراسة مرجعية كاملة

بحث عن تنوع الثدييات دراسة مرجعية كاملةخلق الله الإنسان والحيوان والنبات وجعل من كل نوع أصناف وفئات تتدرج في الصفات والخصائص وذلك لأنه أراد أن يجعل في معجزة الخلق آيات تشهد على براعة الخالق وحسن تصويره وقد قام الله عز وجل بتمييز فصائل الثدييات بعدة سمات أساسية نتعرف عليها من خلال بحث عن تنوع الثدييات.

عناصر بحث عن تنوع الثدييات دراسة مرجعية كاملة

نتعرف على التنوع في الثدييات من خلال المحاور التالية:

  • خصائص الثدييات.
  • تصنيف الثدييات.
  • ثدييات مشيمية.
  • ثدييات كيسية.
  • ثدييات أولية.

اقرأ أيضًا: تكاثر سمك التونة | هل سمك التونة من الثدييات؟

مقدمة بحث عن تنوع الثدييات

تعتبر الثدييات أكثر نوع حيوانات قابلة للتكيف على هذا الكوكب، وتختلف جميعها عن بعضها البعض، ولكن تشترك جميعًا في سمات مميزة وهي: الشعر، أو فراء الجسم، والغدد الثدية، والمفاصل الفكية، وثلاث عظام صغيرة في الأذن الوسطى.

خصائص الثدييات

والثديات تتميز بخصائص عديدة، ومن أهم خصائص الثدييات:

  • وجود الغدد الثديية: وذلك في جميع إناث الثدييات فهي تمتلك أثداء لتغذية رُضّعَهَا، ويتميز حليب أنثى الثدييات أنه يحتوى على ما يتقارب إلى 750 سعرةً حراريةً في كل لتر منه، وبالتالي يحصل الرضِيع على نموه بصورة متكاملة في فترة قصيرة.
  • داخلية الحرارة: ذلك وأن كل مخلوق منهم ينظم الحرارة داخل جسده ويسيطر على حرارة الجسم للتكيف على كل البيئات المختلفة.
  • وجود الشعر: والشعر في الحيوانات يساعدها على تنظيم حرارة الجسم، وأنه أيًا يساعد على التمويه ضد الحيوانات المفترسة الأخرى أو ضد صياد الحيوانات، ويتماشى لون الشعر مع التي يعيش بها.
  • وجود المشيمة: تقع المشيمة داخل رحم الأم، ويقتصر وجودها في وجود الجنين داخل الرحم، حيث الجنين هو من يحفز الرحم على تكوين المشيمة، فهي التي تمرر الغذاء والأكسجين والماء للجنين.
  • وجود القلب ذو الأربع حجرات: فقلب الحيوانات الثدية يختلف عن قلب الحيوانات العادية، حيث أنه يمتلك في الطرف الأيمن من القلب حجرتان والطرف الأيسر حجرتان، والطرفان منفصلين عن بعضهم، وذلك لتسريع معدل الأيض وتحريك الدورة الدموية داخل الجسم.

اقرأ أيضًا: ما هي الثدييات 

تصنيف الثدييات

فالثدييات تصنف كواحدة من أكبر فصائل الحيوانات على الكوكب، وهي ظهرت منذ حوالى 220 مليون عام، وظلت تتنوع حتى 15 مليون سنة ماضية، حتى وصل تنوعها إلى حوالى 210 نوع، ومن هذه الأنواع:

1- ثدييات مشيمية

وهي ثدييات تتميز بأنها تلد صغضرًا كاملة، حجمها يكون بين 1.5 كيلوجرام إلى 100 ألف كيلوجرام، ومنه أشهرها:

  • رتبة شفعيات الأصابع: وسميت ذلك نسبةً إلى وجود عدد مزدوج من الأصابع، وتشمل عدة عائلات، مثل: عائلات الخنازير، وعائلات أفراس النهر، وعائلات الجمال، وعائلة الزرافات، وعائلة الغزلان، وعائلة البقريات.
  • رتبة آكلات اللحوم: وهي رتبة متنوعة تضم أكثر من 280 نوع من الثدييات، وهي نوع مفترس ولها أسنان حادة ومميزة تساعدها على تمزيق اللحوم، وتعتمد في أكلها على لحوم الحيوانات الأخرى.
  • رتبة القوارض: وهي كائنات صغيرة تتميز بزوج واحد من القواطع ينمو في الفك العلوي والفك السفلي، وهي من أكثر رتب الثدييات.
  • رتبة عديمات الأنياب/ اللاضرسيات: وتسمى الآن غريبات المفاصل، وهى أقل قِلّة في الثدييات وهي ليس لها أسنان إلا قليلة جدًا، أو معدومة في بعض الأحيان.
  • رتبة وتريات الأصابع: وهي حيوانات تسير فقط على الأصبعين الثالث والرابع، وتضم أكبر وأضخم أنواع الثدييات، ويعيش معظمها في الأراضي العشبية، وتستخدم هذه الرتبة أحيانًا كوسيلة للزراعة والنقل.

اقرأ أيضًا: ما الخاصيتان المميزتان اللتان تشترك فيهما الثدييات جميعًا؟

2- ثدييات كيسية

وهي رتبة تلد صغارًا غير كاملة، فالرُضع يتوجهوا فور ولادتهم إلى كيس أسفل بطن الأم، حتى يكتمل نموها، ومن هذه الأنواع:

  • رتبة الديناصورات: وهي مجموعة من الحيوانات البائدة الفقارية، وبعد بحثٍ من العلماء وتفكير بأن الديناصورات ليست لها أنسباء وسوف تبدأ في الانقراض، تم اكتشاف في وقتٍ لاحق أن الطيور هي أقرب نسبًا إلى ديناصورات في الوقت الحاضر.
  • رتبة الخلديات: وهي فصيلة حيوانات قارضة، ولها 37 نوع فقط، ومنها جرذان الخيزران والمنافذ.
  • رتبة البندقوطيات: وهي فصيلة من الجرابيات، وهي أحد الأنواع المنقرضة، وتعيش ضمن أنحاء أستراليا.
  • رتبة المتزبزبات: وهي رتبة تضم 6 أنواع فقط متبقية على قيد الحياة، وتمتاز بأنها صغير الحجم، وتعيش في جبال قارة أمريكا الجنوبية، ولكن معظمها انقرضت فلا يبقى منها إلا ثلاث أنواع في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: من الثدييات التي لها كيس تحمل صغارها فيه هي الكوالا منقار البط آكل النمل الخروف

3- ثدييات أولية

وهي ثدييات تتكاثر بالبيض وتحضنه حتى يفقس، فهي لا تلد، وتتميز عن غيرها من الثدييات في أنها تتكاثر بالبيض، تمتلك خصائص الزواحف والطيور، وهي قادرة على إنتاج الحليب ولكنها تفتقر إلى وجود حلمات الثدي.

خاتمة بحث عن تنوع الثدييات

وبذلك نكون أنهينا معلومات كافية ومُلِمة بموضوعنا تنوع عن الثدييات التي يتألف جسمها من طبقتين من الجلد وهما البشرة والأدمة التي تساعدها على الحفاظ على درجة حرارتها، وأنواعها وخصائصها، ومن يلد ومن لا، وأمثلة عن هذه الثدييات، وأين تعيش كيف تتعايش مع البيئة.

الثدييات تتفرع لسلاسل عديدة إذ يتم تصنيفها لأولية ومشيمية وكيسية وكذلك يتم تقسيمها إلى رتب متنوعة ونتعرفنا عليها من خلال بحثنا عن التنوع في الثدييات والتي تعد أكثر الأصناف اتنشارًا في الكوكب الأرضي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا