اخبار التعليم / لحظات نيوز

إذاعة مدرسية عن التدخين والمخدرات كاملة العناصر وكل ما تشمله الإذاعة من مقدمات

  • 1/2
  • 2/2

إذاعة مدرسية مميزة عن التدخين والمخدرات كاملة العناصر حيث أن الإذاعة عن التدخين والمخدرات تعتبر هي من الأمور المؤثرة بشكل كبير في حياة كافة الناشئين، ومن ثم على وجه التحديد الشباب، ولذلك أيضاً يجب أن تكون هذه الإذاعة هي وسيلة للعمل على توعية كافة الطلاب، ومن ثم إعلامهم بمدى خطورة هذه العادة عليهم وعلى كافة المجتمع إليك إذاعة مدرسية مميزة عن التدخين والمخدرات

المقدمة: بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يسعدني أن أرحب بكم في إذاعتنا المدرسية اليوم، حيث سنتحدث عن موضوع في غاية الأهمية يتعلق بصحتنا ومستقبلنا، وهو “التدخين والمخدرات”. يعتبر التدخين والمخدرات من أكبر التحديات التي تواجه الشباب والمجتمعات، ولذلك سنسلط الضوء على أضرارهما وآثارهما السلبية على الصحة والحياة.


الفقرة الأولى: ما هو التدخين؟ التدخين هو استنشاق دخان التبغ، الذي يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية، منها ما هو سام ومواد مسببة للسرطان. يؤدي التدخين إلى العديد من الأمراض مثل أمراض القلب، وسرطان الرئة، وأمراض الجهاز التنفسي. لا يضر التدخين المدخن فقط، بل يؤثر أيضًا على الأشخاص المحيطين به من خلال التدخين السلبي.


الفقرة الثانية: المخدرات وأنواعها المخدرات هي مواد تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتسبب تغييرات في التفكير والمزاج والسلوك. تنقسم المخدرات إلى عدة أنواع، منها المخدرات القانونية مثل الكحول، والمخدرات غير القانونية مثل الهيروين والكوكايين. تسبب المخدرات الإدمان وتؤدي إلى تدمير حياة الفرد وعائلته.


الفقرة الثالثة: أضرار التدخين والمخدرات

  1. الصحة البدنية: يؤدي التدخين والمخدرات إلى تدهور الصحة البدنية، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض.
  2. الصحة النفسية: تسبب المخدرات الاكتئاب والقلق، وتؤدي إلى مشاكل نفسية واجتماعية.
  3. التأثير على العلاقات: تؤثر هذه العادات السلبية على العلاقات الاجتماعية وتؤدي إلى انقطاع الصلات الأسرية.
  4. التأثير الاقتصادي: يكلف التدخين والمخدرات الأفراد والمجتمعات أموالاً طائلة في علاج الأمراض ومكافحة الإدمان.

الفقرة الرابعة: كيف نتجنب التدخين والمخدرات؟

  1. التوعية: يجب تعزيز التوعية بمخاطر التدخين والمخدرات من خلال الأنشطة المدرسية ووسائل الإعلام.
  2. الدعم الاجتماعي: يجب على الأصدقاء والعائلة تقديم الدعم لمن يعانون من مشاكل التدخين أو الإدمان.
  3. تطوير المهارات: يجب تعزيز المهارات الحياتية لدى الشباب لمساعدتهم على مواجهة الضغوط الاجتماعية.

الفقرة الخامسة: دعوة للتغيير دعونا نعمل جميعًا من أجل مجتمع خالٍ من التدخين والمخدرات. يجب أن نكون قدوة لبعضنا البعض، ونعزز من قيم الصحة والوعي. من المهم أن نلتزم بأسلوب حياة صحي ونساعد الآخرين في اتخاذ قرارات سليمة.

حيث أن هذا الشخص المدخن لا يؤثر فقط بالسلب على حياته، بل يؤثر على كل من حوله من الناس، ومن ثم يكون هذا الضرر في شكل التدخين السلبي والذي قد يكون ضرره أكبر بكثير من عملية التدخين الإيجابي، كما أكدت أيضاً كافة الدراسات أن هذا التدخين يؤثر على الرئة بشكل كبير، وأن هذا الشخص المدخن يمكن أن يكون عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

إذاعة مدرسية مميزة عن التدخين والمخدرات كاملة العناصر

حيث يعتبر التدخين من العادات السيئة للغاية في كافة مجتمعاتنا، فهو يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان ومن الممكن أيضاً يسبب العديد من الأمراض مثل مرض سرطان الرئة وكافي أمراض القلب المتنوعة والمختلفة.

ومن ثم أيضاً تصلب الشرايين وهذا مع وجود ارتفاع في ضغط الدم، وهذا إلى جانب مرض الربو ومن ثم جميع الجلطات الدموية، إلى جانب العمل على إدمان هذه العادة السيئة والضارة أيضاً من الممكن أن يؤدي أيضًا إلى وجود رائحة سيئة وكريهة للغاية في فم المدخن وعلى ملابسه أيضاً إلى جانب تراكم البلغم في رئتيه.

ومن ثم يجب أن نعرف أن عملية التدخين لا يمكن أن تؤذي المدخن فقط بل تؤذي كل من هم حوله أيضًا، فمثلًا نجد أن كافة الأطفال الذين يقوم أباءهم بالتدخين، قد يصابون بالتهاب في الرئة أو الربو، بالإضافة إلى كافة الأمراض التنفسية المختلفة أكثر من غيرهم.

أهم المقدمات التابعة إلى الإذاعة المدرسية عن التدخين والمخدرات

حيث يجب أن تضمن هذه الإذاعة المدرسية بكل ما يوجد بها من فقرات توعية تخص بها الطلبة والطالبات في كافة المدارس بضرورة الابتعاد عن مسبب الموت ذاك التي تعد من اذاعة مدرسية مميزة عن التدخين والمخدرات كاملة العناصر، كما يجب أيضًا القيام وتوعيتهم بخطورة هذا التدخين إلى جانب المخدرات، وكافة أثارها المدمرة وترسيخ في نفوسهم كراهيتها وتجنبها، ومن أبرز هذه المقدمات الآتي:

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، نقدم لكم اليوم إذاعتنا المدرسية، بموضوع هام عن كافة أضرار التدخين والمخدرات أيضاً ومدى تأثيرها على المجتمع،  فقد انتشرت هذه العادة السيئة بشكل كبير بين الشباب والأطفال، لإثبات الرجولة أحيانًا، ومن ثم يخفف الألم وكافة الأحزان من جهة أخرى.

 المقدمة الثانية

 على الجميع في صباح ذلك اليوم نرجو من الله عز وجل أن يجعل هذا اليوم خير وبركة ومن ثم يتم الحث على الإقلاع عن التدخين.

الفقرة الخاصة بالقرآن الكريم للإذاعة عن التدخين 

إذاعة مدرسية مميزة عن التدخين والمخدرات

حيث أنه لا شك في أن الله عز وجل يمنعنا من عملية إيذاء النفس، وذلك لأنه لا يريد الضرر لكافة عباده، حيث أن هناك العديد من الآيات التي تعمل على منع الإنسان عن كل ما يضر به نفسه، وتعتبر من ما يتم تقديمه في إذاعة مدرسية مميزة عن التدخين والمخدرات كاملة العناصر،أما عن عملية تعاطي المخدرات بمختلف أنواعها فإن تأثيرها المدمر قد يمتد إلى أكثر من ذلك، كالجانب الاجتماعي الذي قد ينتهي دائمًا بجرائم القتل أو السرقة إلى جانب الموت وغيرها من الأضرار التي تحدث،  ومن أبرز هذه الآيات القرآنية الآتي:

“وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195)” سورة البقرة.

“الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)” سورة الأعراف.

” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ (88) سورة المائدة.

“لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89) سورة المائدة.

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) سورة المائدة

تابع المزيد: إذاعة عن الحقيبة المدرسية المثالية

فقرة الحكمة من الإقلاع عن التدخين والمخدرات 

حيث يتم العمل على تقديم هذه الفقرة من أجل حث كافة الطلاب عن مدى سوء هذه العادة وعن مساوئها وبماذا سوف تعود عليهم من سلبيات إلى جانب الضرر بالصحة وهذا ما يتم القيام بتقديمه في إذاعة مدرسية مميزة عن التدخين والمخدرات كاملة العناصر.

حيث أن إذاعتنا اليوم تتحدث عن التدخين والمخدرات، ومن ثم هي تعتبر آفة تعاني منها العديد من الدول المختلفة على مستوى العالم، والتي نسعى إلى محاربتها بكل الوسائل والطرق، ولكن التبرير لهذا الفعل السيئ لا يمكن أن يؤخذ على محمل من الجد.

وهذا يعد بمثابة مرض سوف ينتشر إلى كافة أجزاء الجسم، وفي لقد حرم الله التدخين لعدة أسباب وتلك هي تدمير الصحة أي النعمة التي أنعم الله عليك بها، وهدر كافة الأموال، لذلك يجب الإقلاع عن هذه العادة السيئة التي تضرنا في الدنيا وفي الآخرة.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن إذاعة مدرسية مميزة عن التدخين والمخدرات كاملة العناصر إلى جانب قيامنا بذكر الفقرة الخاصة بإذاعة القرآن الكريم إلى جانب كافة مقدمات الإذاعة

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا